نقيب الصيادلة: هذه أبرز مشكلات سوق الدواء ببني سويف وطرق حلها

نقيب الصيادلة: هذه أبرز مشكلات سوق الدواء ببني سويف وطرق حلها نقيب الصيادلة: هذه أبرز مشكلات سوق الدواء ببني سويف وطرق حلها

كشف الدكتور وائل النجار، نقيب الصيادلة ببني سويف، عن العديد من الأزمات في سوق الدواء ببني سويف، لافتا إلى أن أهم هذه الأزمات، وجود أدوية ناقصة، وأخرى مختفية بالصيدليات، فضلا عن وجود أدوية مسرطنة، وأيضا توجد بعض الأدوية منتهية الصلاحية، كاشفا عن خطة النقابة في التعامل مع أزمات سوق الدواء ببني سويف، في حواره مع “السوايفة”.

أزمات سوق الدواء ببني سويف

وأكد الدكتور وائل النجار، نقيب الصيادلة ببني سويف، وجود أزمة نواقص في بعض الأدوية بصيدليات بني سويف، مثل أدوية الأنسولين، الخاصة بمرض السكر، وبعض ألبان الأطفال، وبعض الأدوية المستوردة مثل “الكيتوستريل” الخاص بعلاج الكلى، ومحلول جفاف الأطفال، بالإضافة إلى وجود أزمة في بعض الأدوية الأخرى.

وأوضح أن نقابة الصيادلة تواجه هذه الأزمة بمخاطبة وزارة الصحة لتوفير الأصناف الناقصة، ويتم توفيرها بنظام “الكوته”، وهو منح حصة محددة من الصنف الناقص لكل صيدلية عن طريق الشركة المصرية لتجارة الأدوية أو شركات التوزيع، ولكن المشكلة أنها لا تكفي حاجة المريض، بسبب كثرة الإقبال عليها عند علم المريض بأن هذا الدواء ستحدث به أزمة.

وأرجع النقيب اختفاء بعض الأدوية، مثل المحاليل، إلى غلق مصنع المتحدون، لتبقى شركة واحدة فقط تعمل، وهي شركة النصر للمحاليل، وإنتاجها قليل لا يغطي جميع الصيدليات، والشركات الأخرى لا تغطي احتياجات المرضى من المحاليل.

خطة النقابة

وكشف أن خطة النقابة لحل أزمة المحاليل هي المطالبة بتوريدها من الشركات مباشرة، لافتا إلى قيام النقابة، خلال الأزمة، بتوزيع محاليل طبية من خلال تسليمها من الشركات إلى النقابة لتوزعها الأخيرة بدورها علي الصيدليات، وتم إبلاغ وزارة الصحة بالأزمة، واستعجال توافر طلبات المحاليل، أو أي أزمة في الأدوية الأخرى.

وفجر “النجار” مفاجأة عن الأدوية منتاهية الصلاحية، كاشفا أن الوزارة لا تعمل على سحب الأدوية منتهية الصلاحية، ولا يوجد قرار ملزم للشركات بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات واستبدالها بأخرى سليمة، ولابد من إصدار قرار ملزم من وزير الصحة، يلزم جميع الشركات بسحب الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات واستبدالها بأدوية صالحة بدون شرط أو قيد، كما يجب متابعة ذلك من قبل الوزارة بصفة مستمرة.

وأشار نقيب الصيادلة إلى وجود أدوية ارتفع سعرها، وأخرى بدأت في الزيادة، مثل أدوية الفيتامين، حيث زادت بقيمة 20 جنيها في العلبة الواحدة، ودواء جلوتاج rx، وألبان الأطفال، ومن المتوقع أن تشهد بعض أصناف الأدوية زيادة في الأسعار خلال الفترة القادمة.

أزمة الأدوية الفاسدة 

وتابع بأن بني سويف بها العديد من الأدوية الفاسدة، وهي الأدوية المسرطنة، مثل أدوية الدستريان، وتم التعامل معها عن طريق شركات الأدوية وتبليغ إدارة الصدلة وتم سحبها من السوق واسترجاعها بموجب قرار الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، وجميع الشركات التزمت بسحب هذة الأدوية من الصيدليات.

وكشف نقيب الصيادلة عن انتشار ظاهرة بيع الترامادول ببعض الصيدليات في بني سويف، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة بسبب وجود دخلاء على المهنة، وهم نسبة قليلة، ويتم شن حملات تفتيشية علي الصيدليات من قبل إدارة الصيدلة، بالإشتراك مع مباحث المخدرات، لأخذ الإجراءات ضدهم.

اقرأ أيضا:

نقابة الصيادلة ببني سويف تحذر من أدوية بها مادة مسرطنة.. تعرف عليها

الوسوم