نجم مسرح مصر.. علي ربيع يثير أزمة بسبب عبارة “هو أنا جاي من بني سويف”

نجم مسرح مصر.. علي ربيع يثير أزمة بسبب عبارة “هو أنا جاي من بني سويف” صورة من صفحة الفنان علي ربيع

كتب – هادي أبو العز، وآية أحمد

سادت حالة من الغضب بين السوايفة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” والجروبات الخاصة ببني سويف، بسبب تعليق الفنان علي ربيع ، في حلقة من مسلسل “سك على اخواتك” على بني سويف، بشكل اعتبره السوايفة مهينا للمحافظة، ما جعل البعض يحذرونه من القدوم إلى المحافظة بعد رمضان، في الوقت الذي نفى فيه “ربيع” ان يكون قصده إهانة المحافظة مؤكدا أن الكلام انتزع من سياقه.

كان علي ربيع في مسلسل “سك علي أخواتك”، الذي يذاع حاليًا علي القنوات الفضائية، قد ذكر بني سويف في مشهد يدور حول قيام مدرس بتعليم بطل المسلسل “سويلم”، الذي يؤدي دوره الفنان علي ربيع، الحروف الهجائية، وطالبه بترديد “حرف الألف أرنب، الباء بطة، التاء تفاحة”، ليرد “سويلم”: “عارف البطة والتفاحة، أنا عايش معاكم على الأرض هو أنا جاي من بني سويف ولا المريخ”، الأمر الذي اعتبره السوايفة إهانة للمحافظة.

علي ربيع بين مؤيد ومعارض

في البداية تقول آلاء الخطاب، طالبة، من بني سويف، إنه لا يوجد داعي لكل هذا الغضب والإساءة للفنان علي ربيع ، لمجرد قوله جملة علي سبيل الضحك في مسلسل كوميدي، وأنها تري إنه موقف لا يحتاج إلي كل هذه الضجة، فهناك أمور أهم يجب أن نلتفت لها غير بعض العبارات المضحكة.

ويتفق معها محمود سيد، موظف، بني سويف، إن الذي قال عليه أنه ممثل فاضل فأنا أرى لولا أنه ممثل ناجح ما كان وصل لكل هذا وتعرض أيضًا للنقد، بالإضافة إلي موضوع التهكم علي بني سويف، أنه أمر طبيعي، فهو موقف فكاهي وليس جدًا، لنتناقش هذا القدر فيه، معربًا “أما المنوفية يعملوا إيه اللي الكل بيتريق عليهم، يولعوا في مصر كلها بقا” علي حد قوله.

وأضافت أسماء حسني، مدرسة، ببنى سويف، لتتفق معهم، من وجهة نظرها، أنه لم يخطأ في شئ، فهذا أمر طبيعي وكل المحافظات بيتذكر أسمها في عبارات فكاهية بالمسلسلات والأفلام، وهذا يرجع إلي فراغ العقول للتدقيق في هذه العبارة و ترك أمورًا أخري أهم من ذلك المشهد، تستدعي مننا هذا النقاش لحلها.

غير مقبول

في المقابل، يقول أحمد محمد، موظف، بني سويف، إنني أرى من الصعب أن نصمت ونتقبل مثل هذه الإهانة على أي مكان في الجمهورية بأكملها، وليست محافظتنا فقط، لأن السلبية تجاه هذه الأمور، التي يراها البعض صغيرة ولا يستهان بها، يجعلنا أشخاص سلبيين في جميع الأمور ولا نفرق بين الأمور والوقوف أمامها.

ويشير ممدوح علي، محام من بني سويف، إلي أن المحافظة خرج منها علماء وعظماء، ولا يصح أن تسئ هذه المسلسلات إلى أهالي الصعيد بصفة عامة، وبني سويف بصفة خاصة، وأننا ليس مادة للسخرية، ويجب أن يقدم أبطال ذلك المسلسل إعتذارًا علني لكل أهالي المحافظة.

وأضاف محمد شريف، عامل ببنى سويف، إن الفنان علي ربيع، ليس له الحق لأن يتهكم علي محافظة هو لا يعلم عنها ولا عن أهلها شيئًا، فأهالي بني سويف، معروف عنهم الأخلاق والكرم والطيبة، وهي ليست بعيدة عن المجتمع، كما ادعي عليها علي ربيع.

 

علي ربيع

من جانبه، نفى الفنان علي ربيع ، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “العاشرة مساءً”، على فضائية “دريم”، مع الإعلامى وائل الإبراشى، تعمده الإساءة لاهل بني سويف، مؤكدا أنه كان يقصد بالمشهد أنه يمثل شخصية لا تعرف شىء وأنه يظن بأن محافظة بني سويف بعيدة، مشيرًا إلى أن هناك سوء تفاهم، مردفًا: “مش قصدى خالص”.

ومن جانبه نشر علي ربيع، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قائلًا إنه لم يقصد الإساءة للمحافظة، ولكن كان الهدف إلقاء الدعابة، وهو ما دفع جمهوره من أبناء المحافظة، ردًا على المنشور، لطلب الإعتذار عبر بث مباشر على صفحته عما بدر منه في حلقة أمس”.
علي ربيع على صفجته الشخصية
علي ربيع على صفجته الشخصية
الوسوم