مدير “التأمين الصحي”: 63% مستفيدون من الخدمة.. وهذا موعد تطبيق “المشروع الشامل”

مدير “التأمين الصحي”: 63% مستفيدون من الخدمة.. وهذا موعد تطبيق “المشروع الشامل” الزميل محمود العميد اثناء حوارة مدير فرع التأمين الصحي

قال الدكتور سيف الدين عبد الشكور، مدير عام فرع التأمين الصحي ببنى سويف، الذي تولى المسؤولية في أبريل الماضي، في حواره مع “السوايفة”، إن 63% من أهالي بني سويف مشمولون بخدمات التأمين الصحي، كاشفا عن موعد تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل في المحافظة، وإلى نص الحوار.

 

من هم المستحقين للاستفادة من الخدمة الطبية بالتأمين الصحي؟

يغطى التأمين الصحى نسبة 63% من إجمالى سكان المحافظة، وتشمل منتفعى التأمين الصحى من العاملين بالقطاع الحكومى وبعض العاملين بالقطاع الخاص، وكذلك أصحاب المعاشات والأرامل والمرأة المعيلة وطلاب المدارس والأطفال دون السن المدرسي.

ما الخدمات التي يقدمها مستشفى التأمين؟

المستشفى يقدم جميع الخدمات والتى تشمل الأقسام الداخلية فى جميع التخصصات، وكذلك أقسام العناية المركزة ورعاية القلب والمبتسرين، وأيضا ثلاثة أقسام للعمليات منها عمليات اليوم الواحد والجراحات العامة وجراحات الأورام والأوعية الدموية والتجميل وجراحات العظام، وأيضا خدمة الاستقبال والطوارئ.

ويوجد بالمستشفى أيضا قسم الغسيل الكلوى الذى يشمل 32 ماكينة غسيل كلوى تعمل على مدار ثلاثة شيفتات وأيضا قسم الأورام والعلاج الكيمياوى والذى يشمل 21 مقعدا.

متى يتم تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل في بني سويف بعد تطبيقه في بورسعيد؟ 

بالنسبة لتطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل؛ محافظة بني سويف تأتي ضمن المرحله الثالثة، المقرر التطبيق فيها في الفترة من 2027 حتي2028 وتم البدء بالمرحله الأولي بمحافظة بورسعيد، والهدف من التأمين الصحي الشامل هو التغطية الصحية الشاملة، بأن يشمل التأمين جميع المواطنين بالمحافظة سواء يعمل أو لا يعمل وتتكفل الدوله بسداد الاشتركات لغير القادرين، وهو عبارة عن تقديم الخدمة الطبية بجودة ممتازة مطابقة للمعايير ومكافحة العدوى، والرقابة والمتابعة، والتمويل المالي لتمويل المشروع.

هل توجد أعمال إنشاءات أو تطورات وتوسعات جديدة بالمستشفى؟

فى الفترة الأخيرة تم إنجاز العديد من المشروعات الخاصة بالمستشفى، على سبيل المثال وليس الحصر، تم إحلال وتجديد عدد “4” مصاعد بالمستشفى من قبل الإنتاج الحربي، وكذلك صيانة وتطوير عدد “4”مصاعد آخرين بالمستشفى، وكذلك تم تطوير ورفع كفاءة التكييف المركزى بالمستشفى، كما تم الانتهاء من أعمال صيانة الدور السادس وجارى العمل فى أدوار المستشفى الأخري على التوازى.

أما بشأن إدخال أجهزة جديدة بالمستشفى، فجارى تشغيل وحدة القسطرة القلبية بالمستشفى وتقدم هذه الخدمة لأول مرة بمستشفى التأمين الصحى، وقد تم توفير أجهزة معامل جديدة “أنزيمات القلب، كيمياء الدم”، وجارى اتخاذ الإجراءات لتوفير جهاز أشعة مقطعية بالمستشفى.

وهل هناك تطورات في العيادات التابعة للمستشفى بالمراكز؟

نعم، فقد تم الانتهاء من مشروع تدعيم وترميم العيادة الشاملة وجارى الانتهاء من أعمال الصيانة بها، وعلى الجانب الآخر فقد تم الانتهاء من صيانة وتطوير الدور الثانى لعيادة الواسطى، وأيضا الإنتهاء من 90% من مشروع إنشاء سور حول عيادة الفشن، بالإضافة إلى أعمال صيانة وتطوير عيادة الصحة المدرسية بالفشن والذى تم البدء فيها منذ أيام.

هل يوجد قوائم انتظار بالمستشفى؟

نسعى بقدم وساق للقضاء على قوائم الانتظار، تنفيذاً لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي لها دور فعال في القضاء على قوائم الإنتظار. والعديد من العمليات تجرى بشكل سريع بالتنسيق مع المستشفيات التي تنفذ هذه المبادرة، وأنجزنا نسبة كبيرة من العمليات، تعدت الـ70% من قوائم الإنتظار.

يشكوا البعض من عدم وجود أماكن في حضانات الأطفال والعناية المركزة بالمستشفى، فما ردكم؟

هذه مشكلة عامة في جميع المستشفيات بالمحافظة وليست مقتصرة على مستشفى التأمين، في ظل زيادة عدد المواليد الذين يحتاجون إلى حضانات، مقابل قلة عدد الحضانات في جميع المستشفيات، فلدينا 9 حضانات للأطفال فقط، بالإضافة إلى 3 أخرى مزودة بأجهزة التنفس الصناعي، وسوف نعمل على زيادة هذا العدد في الفترة المقبلة.

وبالنسبة للعناية المركزة دائما عليها إقبال كبير عليها، ولدينا 6 أسرة عناية قلب، و6 أسرة عناية مركزة، وجاري التنسيق مع إدارة المشروعات بالفرع، لزيادة عدد الأسرة بعد التطوير الإنشائي لقسم العناية.

لماذا تشهد المستشفى إزدحاما من المواطنين وما الخطة المتبعة للقضاء على ذلك ؟

يتردد على المستشفى عدد كبير من المرضى، والمستحقون للإستفادة من الخدمة الطبية بالتأمين من المحافظة حوالى 63%، ولا يوجد سوى مستشفى تأمين صحى واحد بالمحافظة، وهذا يسبب تكدسا على مستشفى التأمين الصحي، وللقضاء على ذلك تم التعاقد مع كل من: مستشفي بني سويف العام، ومستشفي الجامعي ببني سويف، وكذلك جميع المستشفيات المركزية لتحويل أي مريض لتلقي الخدمة في حالة عدم توافر مكان بمستشفي التأمين الصحي.

الوسوم