محافظ بني سويف يستعرض التقرير الشهري لموقف السلع الأساسية والتموينية

محافظ بني سويف يستعرض التقرير الشهري لموقف السلع الأساسية والتموينية المستشار هانى عبد الجابر المحافظ المصدر اعلام المحافظة

استعرض المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف، اليوم الخميس، جهود قطاع التموين خلال شهر من الفترة 15 ديسمبر 2018، إلى 15 يناير 2019 ، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية وتكليفات الحكومة في هذا الشأن، بحسب بيان صادر عن المحافظة.

السلع الأساسية

وكشف المحافظ بعض التفاصيل عن موقف السلع الأساسية والتموينية والاستراتيجية، حيث توافر في تلك الفترة من السكر التمويني كمية 4800 طن شهريا، والكميات بها وفرة ويوجد فائض كبير للشهر التالي يقدر بأكثر من 4000 طن والوضع والموقف آمن، وفي الزيت التمويني كمية 2480 طن شهريا، والموقف آمن وجاري الصرف ولا يوجد مشكلة، والأرز التمويني كمية 2400 طن شهريا ولا توجد اى كميات وتم التنسيق والاتصال بالوزارة، وجاري تنفيذ المناقصة اللازمة لتوريد الأرز من شهر فبراير 2019 ويوجد بديل من المكرونة.

المواد البترولية

وعن موقف المواد البترولية، بالنسبة لبنزين 80: فالكميات موجودة بالمحطات ولايوجد أزمات، وبنزين 92 ,95: الأرصدة آمنة بالمستودع الرئيسى والوارد بانتظام، والسولار: الكمية بها وفرة بجميع المحطات ولايوجد أىة أزمات والوضع آمن ، وإسطوانات البوتاجاز : الكمية كبيرة ومتوفرة والغاز الصب موجود والوارد بانتظام رغم الظروف الجوية التي تعرضت لها المحافظة في الفترة المذكورة.

المنافذ الثابتة والمتحركة

وفي مجال جهود المحافظة في توفير السلع بأسعار مناسبة من خلال زيادة المعروض منها عن طريق المنافذ الثابتة والمتحركة في المدن والقرى، حيث يتوافر بالشركة المصرية لتجارة الجملة إحدى شركات وزارة التموين والسلع اللحوم بكافة أنواعها والسلع التمويينية بأسعار مناسبة، و جاري تجهيز وتنفيذ تشغيل هايبر الفشن، ومنافذ ثابتة لجهاز الخدمة الوطنية 3 منافذ بخلاف 20 سيارة تجوب أنحاء المحافظة، و منافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية ومنافذ شركة الجاسر متوقفة حاليا.

وأوضح البيان، أنه تم اختيار 34 شاب خريجى مشروع المنافذ والخدمات التسويقية المتنقلة بوزارة التموين وتوفير 34فرصة ل 34 شاب خريج مؤهلات عليا ومتوسطة بسيارات مبردة ونصف مبردة ، في إطار تنفيذ مبادرة السيد رئيس الجمهورية لتشغيل الخريجين من الجنسين، وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة للجمهور.

وأفاد البيان، بأنه جاري تشغيل 41 منفذا بالقرى بعد حل المشكلات والمعوقات التي كانت تعوق تشغيلها هذه المنافذ، حيث تم طرحها للشباب بحق الانتفاع، بالإضافة إلى 17 منفذ لبيع اللحوم والدواجن والأسماك بأسعار مخفضة، وجاري تشغليها أيضا بعد توقفها لسنوات، وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومؤسسة نهضة بني سويف لتمويل الشباب، بالإضافة إلى مديرية التموين والوحدات المحلية.

كما بدأ الأوكازيون الشتوى يوم ١٤ بناير الحاري، لمدة شهر ، وورود كميات من الخضار والفاكهة الى فرع الشركة المصرية لتجارة الجملة من يوم الخميس 10 يناير الحاري، بأسعار وتخفيضات تبدأ من15% حتى 30% عن سعر السوق الخارجى، وتعمل المخابز من الخامسة صباحا حتى الخامسة مساء ويوجد أكثر من 1340 مخبز تعمل والحصة متوفرة من الدقيق والاقماح.

الرقابة التموينية

وفي مجال الرقابة التموينية يتم تشكيل حملات مستمرة وبالاشتراك مع مباحث التموين والصحة والطب البيطرى وحماية المستهلك والتجارة الداخلية والرقابة التموينية وأسفر ذلك عن تحرير عدد كبير من المخالفات التموينية عن الفترة من 15 ديسمبر 2018 وحتى 15 يناير 2019 وأكثر 8500 مخالفة تموينية من 1 سبتمبر 2018 وحتى تاريخه.

يذكر أن المحافظ يتابع الملفات الحيوية بشكل يومي وأسبوعي وشهري بهدف تقييم الأداء في القطاعات الخدمية التي يتعامل معها المواطن ليحصل على احتياجاته الأساسية ولضمان توافرها بالشكل المطلوب.

الوسوم