“كوكتيل مشاكل” في عزبة علي حمودة.. الأهالي: نعيش بدون خدمات

“كوكتيل مشاكل” في عزبة علي حمودة.. الأهالي: نعيش بدون خدمات عزبة على حمودة تصوير : محمود قياتي

يعاني أهالي عزبة علي حمودة بمركز ناصر، شمالي محافظة بني سويف، البالغ عدد سكانها 5 آلاف نسمة، من تدني الخدمات بالعزبة، من انقطاع المياه، بالإضافة إلى عدم وجود أطباء بالوحدة الصحية، وعدم دخول خدمة الصرف الصحي، وعدم نظافة الشوارع، مما يجعل الأهالي يعيشون حياة غير آدمية، على حد تعبيرهم.

يقول حسين حمدي، 35 عاما، أعمال حره، إن العزبة بدون خدمات، وهي من أقل العزب التي تتوافر بها خدمات، إذ إن الاهتمام مقتصر فقط على القرى دون العزب، لافتا إلى أن العزبة بدون صرف صحي وغاز طبيعي، وتتراكم القمامة بالشوارع ولا يوجد عمال نظافة، ومن ضمن المشكلات أيضا أن الوحدة الصحية بلا طبيب، ولو أصيب شخص بأي مرض لا يجد من يسعفه، والوحدة عبارة عن جدران ومبنى فقط، ولكن دون خدمات طبية تذكر، ولا يوجد بها ما يدل على أنها وحدة صحية.

عزبة علي حمودة 

ويضيف ضياء محمود، 32 عاما، أنه لا توجد رعاية طبية بالوحدة الصحية، علاوة على أننا نعاني من عدم تطعيم الأطفال ضد مرض شلل الأطفال، ونقوم بحمل الأطفال لتطعيمهم في وحدة جزيرة أبو صالح الصحية، ونجد صعوبة في ذلك، مناشدا وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، بضرورة الاهتمام بصحة المواطنين بالعزبة.

“من حقنا نعيش عيش آدمية وآمنة ومستقرة ونجد من يرعانا” يقول عبود أحمد، 33 عاما، مضيفا أن الخدمة الصحية في العزبة تقتصر على قافلة طبية يتم تنظيمها كل 3 شهور، وتشهد تكدسا من المواطنين، علاوة على أن كشف الطبيب بها على المواطن غير دقيق، وفق قوله.

وأردف شاهر أحمد صابر، 34 عاما، قائلا إن الوحدة الصحية بلا خدمات وليس بها غير ممرضتين يجلسون ويلهون في الموبايل، ويتركون الوحدة ويذهبون إلي منازلهم واذا تعرض اى شخص لحادث او تعرض لوعكة صحية لا يجد من يسعفة او يكشف عليه ويموت، موجهاً النظر لهم بعين الرحمة وتوفير طبيب لاننا بلاخدمات طبية ولا يوجد حتى سيارة اسعاف لنقل الشخص المريض لأى مستشفى، والطبية لا يأتى لا كل فترة كبيرة ولا يحضر كل يوم للوحدة، وحتى الطبيب دون مستوى وليس متميزاً، ويعتبر العزبة بدون وحدة صحية.

وjعرب حنان سيد، 50 عاما، عن استيائها من منظومة النظافة العزبة، التي تتكدس بها أكوام القمامة، مطالبة المسؤولين مطالبة بأن تتوافر الخدمات الأساسية بالقرية من صرف صحي وغاز طبيعي أسوة باقي القرى.

ردود المسؤولين

من جانبه، يقول المحاسب محمد بكري، رئيس مدينة ناصر، إن عمال النظافة ينقلون القمامة من العزبة يوميا، مؤكدا أنه سيتم زيادة عمال النظافة.

أما فيما يتعلق بخدمة الصرف الصحي والغاز، فيشير إلى أنهما مدرجان في الخطة، وسوف يتم التوصيل خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بمشكلة الوحدة الصحية، يؤكد الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة ببني سويف، على وجود نقص شديد في الأطباء، ويتم انتداب طبيب بصفة مستمرة للوحدة الصحية، مؤكدا أن الوحدة يتواجد بها طبيب في أيام معينة، وليس بصفة مستمرة يوميا، نظرا لوجود عجز في الأطباء، وسيتم المرور المكثف من خلال فرق إشرافية على الوحدة، لافتا إلى أنه رغم ذلك فالمستلزمات الطبية متوفرة، وسيتم زيادة حصة الوحدة من الأدوية خلال الفترة المقبلة.

اقرأ ايضاً :فيديو وصور| المقابر تلتهم مساكن الأهالي في عزبة علي حمودة

الوسوم