فيديو| منشأة الأمراء تتحول إلى “مقلب قمامة”.. ومسؤول: ثقافة مواطن

فيديو| منشأة الأمراء تتحول إلى “مقلب قمامة”.. ومسؤول: ثقافة مواطن اكوام القمامة في منشأة الأمراء: تصوير- محمود قياتي
كتب -
كتب: محمود قياتي

يشكو أهالي قرية منشأة الأمراء بإهناسيا من انتشار القمامة في كل أنحاء القرية الت وصلت إلى منازل الأهالي ولم يسلم منها حتى مياه البحر اليوسفي، ما يجعل الأهالي عرضة لجميع أنواع التلوث، وذلك رغم حصول مركز إهناسيا علي لقب المركز الحضاري ببني سويف لعام 2019، بحسب الأهالي، في حين علق مسؤول بقوله “دي ثقافة مواطن”.

يقول حسام سيد، رئيس اتحاد شباب منشأه الأمراء، إن مركز إهناسيا حصل علي المركز الحضاري الأول على مستوى بني سويف، ورغم ذلك تعاني القرى به من انتشار القمامة والتلوث، وأن منشأه الأمراء مثال حي وواضح علي ذلك، فالقمامة هنا أصبحت في كل مكان فلا يوجد مكان بدون قمامة.

ويضيف أنه منذ فترة قام الأهالي بتنظيف القمامة علي نفقتهم الخاصة بعد أن يأسوا من تدخل المسؤولين، وأكد أنه أرسل عدة شكاوى إلي الوحدة المحلية، طالبا منهم بسرعة التدخل، وإيجاد حل لهذه المشكلة.

فيسبوك يحرك المسؤولين

ويشير رئيس اتحاد شباب منشأه الأمراء إلى أنه قام بنشر صور لأكوام القمامة علي “فيسبوك” مؤكدا ان المسؤولين تحركوا وقتها من خلال الوحدة المحلية، وقاموا بجمع القليل – على حد وصفه- من أكوام القمامة الموجودة على شاطئ البحر اليوسفي خوفا من انتشار المشكلة.

صورة منتشرة على فيسبوك تشير إلى استياء الأهالي من القمامة
صورة منتشرة على فيسبوك تشير إلى استياء الأهالي من القمامة

ويضيف باسم محمد، طالب، أن القمامة المنتشرة في كل مكان، خاصة بمنطقة كوبري البحر اليوسفي والشاطئ، تؤدي إلي تجمع الحشرات وانتشار الأمراض وانبعاث الروائح الكريهة.

ويشير حسام سيد إلي أن المسؤوليه تقع علي عاتق الوحدة المحلية لأنها لا تقوم بإزالة أكوام القمامة بصفة يومية، وأن ذلك يعرض أهالي القرية إلي الخطر، موجها حديثه لمسؤولي الوحدة بضرورة إرسال سيارات لرفع القمامة من الشوارع.

ويقول محمد عادل، طالب، إن القمامة الموجودة والمنتشرة بالقرية تسبب لهم أضرارا ومخاطر كثيرة، فالقرية مليئة بالقمامة وفضلات الطعام والمياه الملوثة، مشيرا إلي أن لا احد من المسؤولين يهتم بجمع القمامة منذ فتره طويلة

الوحدة المحلية ترد

من جانبه، يرد محمد عطية، رئيس الوحدة المحلية لقرية العواونة التي تتبعها منشأة الأمراء، قائلا إنه يعمل علي جمع القمامة من الشوارع بشكل دائم ودوري، ولكن سرعان ما يعود الأهالي إلي إلقائها، مما يودي إلي تجمع أكوام القمامة مرة أخرى. معلقا “أنا نفسي أشوف المكان نظيف ولو يوم واحد”.

ويؤكد أن الوحدة تقوم بتحرير محاضر وفرض غرامات علي الأهالي، ولكن دون جدوى فهذه ثقافة مواطن، على حد قوله.

الوسوم