فيديو| طلاب بني سويف عن اختبار قدرات كلية الإعلام “يميز الموهوبين”

فيديو| طلاب بني سويف عن اختبار قدرات كلية الإعلام “يميز الموهوبين” اختبار قدرات كلية الإعلام: تصوير- محمود قياتي
كتب -

كتبت: جهاد زارع

رحب خريجو الثانوية العامة بـ اختبار قدرات كلية الإعلام بجامعة بني سويف، الذي يجرى للمرة الأولى، مشيرين إلا أنه فرصة حقيقية للتفرقة بين الطلاب الموهوبين وغيرهم، لافتين إلى أن أسئلة الاختبار كانت سهلة وعبارة عن معلومات عامة.

وبدأ اختبار قدرات كلية الإعلام لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بكليات الإعلام الحكومية في 6 يوليو الجاري وانتهت الأحد 21 من الشهر ذاته.

وفي حديث لـ”السوايفة” كشف الدكتور محمد زين، عميد كلية الإعلام بجامعة بني سويف تفاصيل تطبيق الاختبارات للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليه الإعلام.

وقال زين إن الطالب يقوم بالتقديم علي موقع التنسيق الإلكتروني، ومن ثم يحصل علي رقم جلوس ويسدد قيمة الاختبار ويحدد له موعدا للاختبار، مشيرا إلى أنه يحق للطالب آداء الاختبار مرة واحدة فقط.

اختبار قدرات كلية الإعلام

وأضاف أن الإعلام يعتير ذو طبيعة خاصة، وأن المجموع ليس الفيصل الوحيد للالتحاق بالكلية، ولكن يجب وجود الموهبة والثقافة، ولذلك تتم اختبارات القدرات وأن الامتحان عباره عن مائة سوال مقسمة إلي 55 اختياري و45 لسؤال الصح والخطأ وأن التصحيح إلكتروني دون تدخل بشري، وأكد علي أن عدد المتقدمين حوالي 300 طالب من محافظات بني سويف والمنيا وأسيوط، وأن هذا يعتبر عدد قليل.

نموذج من اختبار قدرات كلية الإعلام: تصوير- محمود قياتي
نموذج من اختبار قدرات كلية الإعلام: تصوير- محمود قياتي

وتابع عميد كلية الإعلام بأن نتيجة الاختبارات حتي الآن حوالي 80% وأن الطالب الحاصل علي 60%، وأعلى يكون لائقا للالتحاق بالكلية، مؤكدا أنه لابد من إجراء مقابلة شخصية بجانب الاختبارات لتحديد صلاحية واستعداد الطالب.

وأشارت الدكتورة رشا عادل، رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام بجامعة بني سويف إلي أن نظام اختبارات القدرات يعمل علي قياس مهارات ومستويات مختلفة عند الطالب وأن ذلك يعمل علي إفراز إعلامي متميز وأكدت علي أن الاختبارات مقسمة إلي أربع مجالات (إعلامية وعامة ولغة عربيه ولغة إنجليزية) وأن المعلومات العامة والإعلامية هي التي تعمل علي إفراز الطالب الموهوب ويرغب في دراسة الإعلام، بعكس باقي الاختبارات فقد قام الطلاب بدراستها في مرحلة الثانوية.

وأضافت أنهم يجلسون مع الطلاب قبل بدء الامتحان للتنبيه عليهم بكيفية الإجابة علي الامتحان وخاصة أنه بنظام “البابل شيت” وأن الاختبارات يمنع فيها الغش تماما أو اصطحاب المحمول.

طلاب اثناء أداء الامتحان: تصوير- محمود قياتي
طلاب اثناء أداء الامتحان: تصوير- محمود قياتي
الطلاب يرحبون

من جانبهم، رحب الطلاب بالاختبارات، حيث يوضح محمد خالد، أحد الطلاب المتقدمين للاختبار أن الامتحان ليس بالصعب ومعظم الأسئلة معروفة إلا القليل، وهذا أمر طبيعي لأنها مرتبطة بالمجال الإعلامي وهذا ما سنتعلمه عند الالتحاق والدراسة بالكلية.

وقالت رحمة محمد، طالبة وحاصلة علي 93% في الثانوية العامة أنها تقدمت لكلية الإعلام حبا بها ولخلق فرصة عمل مميزة لها وأن اختبار القدرات المطبق يحتوي علي الكثير من المعلومات العامه المعروفة.

وأضافت ميار علي، إحدى المتقدمات للاختبار، حاصلة علي 93% في الثانوية العامة، أنها تقدمت لكلية الإعلام تحقيقا لحلمها موكدة، علي أن الاختبار يعتبر فيصلا حقيقيا بين الطلاب المتقدمين لإفراز الأكثر ثقافة وموهبة، فالإعلام “ثقافة وموهبة” بحسب قولها.

وقال أحمد جودة، طالب حاصل علي 95% بالثانوية العامة بمحافظة المنيا، متقدم لكلية إعلام بني سويف، إن الامتحان في مستوي الطالب متوسط المعرفة، وأن معظم الطلاب يمكنهم الإجابة علي الأسئلة، وأن النظام سيميز فعلا الطلاب الموهلة للالتحاق بكلية الإعلام بجامعة بني سويف.

طلاب اثناء أداء الامتحان: تصوير- محمود قياتي
طلاب اثناء أداء الامتحان: تصوير- محمود قياتي
الوسوم