فيديو| المياه في ملاحية علي جمعة لا تأتي إلا ملوثة.. ومسؤول: بسبب المخالفات

فيديو| المياه في ملاحية علي جمعة لا تأتي إلا ملوثة.. ومسؤول: بسبب المخالفات انقطاع المياه تصوير : محمود قياتي
كتب -
كتب- محمود قياتي، ومحمود العميد:

يشكو نحو 10 آلاف مواطن بعزبة ملاحية علي جمعة ، التابعة لقرية طنسا بني مالو بمركز ببا، بمحافظة بني سويف، من انقطاع دائم لمياه الشرب، خاصة في فترة النهار، وعندما تأتي ليلا في وقت متأخر تكون ملوثة وشديدة العكارة، الأمر الذي أرجعه المسؤولون إلى مخالفات بعض الأهالي، سواء القيام بأعمال حفر وبناء ببعض الشوارع ما يجعل منسوب خطوط المياه يصل إلى 3 أمتار عمق تحت الأرض وبالتالي لا تصل المياه المنازل، أو بسبب إنشائهم “غرف الصرف” بجانب مواسير المياه ما يجعل الإثنين يختلطان ببعضهما البعض وبالتالي يحدث التلوث.

يقول أحمد ربيع، 32 عاما، موظف من أهالي ملاحية علي جمعة ، إن مشكلة انقطاع المياه بدأت منذ 4 شهور، حيث تأتي المياه 5 ساعات فقط وقت الذروة، وتكون مختلطة بمياه الصرف ورائحتها كريهه، كما أنها لا تصل إلا للمنازل التى بها “موتور” ضخ مياه، لافتا إلى ان أكثر الأهالي لا يستطيعون تركيب “موتور” نظرا لظروفهم المادية الصعبة.

وتتابع آيات فاروق، ربة منزل، بأنها تضطر للذهاب إلى أول القرية للحصول علي المياه لسد احتياجات منزلها خلال فترة النهار، وعند وصول المياه للمنزل لا يمكنهم الشرب منها إلا من خلال “فلتر المياه” معلقة “إحنا بنغير شمعات الفلتر زي مابنغير حفاضة الأطفال”.

شارع عيسى

ويشير سيد عبد الفتاح جابر، 50 عاما، إلى أنه تم التواصل مع إدارة فرع شركة المياه بمركز ببا، وجاءت المهندسة أسماء، رئيس الفرع، المسؤولة عن جميع الشبكات، للمعاينة، وأكدت لهم أنه تم تركيب مواسير جديدة بلاستيك “4 بوصة” منذ أسبوع، إلا أن انقطاع المياه مازال مستمرا، وهو ما يؤكده سيد دسوقي، مقيم بالقرية، الذي يشير إلى أن المشكلة مستمرة حتى بعد تغيير المواسير بشارع عيسي.

من جانبها ترد المهندسة أسماء، مدير عام شركة المياه فرع ببا، بأن المياه تصل إلي القرية بالكامل ماعدا بعض الشوارع لارتفاع المنازل بها عن منسوب الخط الموجود، مؤكدة أن الشركة رفعت منسوب الخط من 3 أمتار عمق إلي 80 سم فقط، وذلك لأن المواصفات الطبيعيه للخط أن لا يقل عمقه عن 1 متر، مشيرة إلى أن بعض الشوارع كشارع عيسي ارتفع لاكثر من 3 امتار بسبب هدم وحفر الأهالي به وبالتالي أصبح منسوب خط المياه أقل من الحد الأدنى للمواصفات الطبيعية.

وتضيف مديرة الشركة أنها تعمل حاليا بالفعل علي دراسة الموقف مرة أخرى بعد عودة المشكلة مرة أخرى، رغم تغيير المواسير قبل أسبوع.

أسباب التلوث

أما عن مشكلة تلوث المياه بالقرية، فيشير سمير شحاته، رئيس المجلس القروي بطنسا مالو، التابع له القرية، إلى أن سبب التلوث هو إنشاء الأهالي غرف صرف وسط مواسير المياه وبالتالي تختلط مياه الشرب بمياه الصرف، مؤكدا أنه تم تحرير محاضر وإلزام الأهالي المخالفين بنقل مواسير المياه بعيدا عن غرف الصرف علي نفقتهم.

وحول مشكلة ضعف ضغط المياه يؤكد أنه تم تخصيص قطعة أرض لإنشاء محطة مياه عليها، بالقرب من القرية، للعمل علي زيادة ضخ المياه في جميع القرى التابعة للمجلس، لافتا إلى التنفيذ سيتم بالتنسيق مع شركة مياه ببا، وجاري توفير الاعتماد المالي، مؤكدا أن هذه المحطة ستكون إضافية، وسيتم ربط الخطوط القديمة بالجديدة، مما يؤدي إلى زيادة ضخ المياه وتوافرها بصفة مستمرة وعدم انقطاعها.

الوسوم