فور تعويم الدولار الجمركي.. زيادة عشوائية تضرب سوق السيارات ببني سويف

فور تعويم الدولار الجمركي.. زيادة عشوائية تضرب سوق السيارات ببني سويف زيادة اسعار السيارات بعد تعويم الدولار الجمركي تصوير: محمود العميد

أدى قرار تحرير سعر صرف الدولار الجمركي بالنسبة لعدد من السلع الترفيهية وغير الأساسية، وأهمها السيارات، إلى زيادة عشوائية في سوق السيارات ببني سويف، إذ رفعت بعض المعارض الأسعار بالفعل فور صدور القرار، بينما لا يزال البعض الآخر يتعامل بالأسعار القديمة، مترقبا في الوقت ذاته زيادة وشيكة بناء على القرار.

ويعني قرار الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بتحرير سعر صرف الدولار الجمركي لعدد من السلع غير الأساسية والترفيهية، أن يكون التعامل بسعر الدولار الحر، المقدر بحوالي 18 جنيها، بدلا من سعر الدولار الجمركي المقدر بـ16 جنيها فقط، ما يعني رفع الأسعار للمنتجات التي يشملها القرار، وضمنها السيارات.

غير أن القرار الذي لم تمر عليه أيام صاحبته زيادة فورية في أسعار سوق السيارات، تباينت من معرض لآخر ومن موديل لآخر، ففي حين التزم البعض بالأسعار القديمة، رفع البعض الأسعار على الفور، لتحكم العشوائية السوق عقب صدور القرار، بسبب أن سوق السيارات في مصر حر ويخضع لعوامل العرض والطلب.

الدولار الجمركي

عصام صاحب معرض سيارات، فور علمه بتحرير سعر صرف الدولار الجمركي بادر برفع الأسعار على الفور، مشيرا إلى ارتفاع جميع ماركات وموديلات السيارات من 4 إلى 7 آلاف جنيه، باستثناء موديل “فيرنا”، مؤكدا أنه يبيع السيارات بهذه الزيادة منذ 5 أيام، لافتا إلى أنه في حالة انخفاض أسعار السيارات من الشركات الخاصة سيقوم بالبيع بالسعر القديم.

بينما رفض حسن حمدي، صاحب معرض سيارات، رفع الأسعار رغم علمه بقرار تعويم الدولار الجمركي، الذي يعني بالضرورة ارتفاع الأسعار، لكنه يؤكد في المقابل أنه انتشر بين أصحاب المعارض أن السيارات ماركة “هيونداي”، زاد سعرها 3 آلاف جنيه، وذلك عقب القرار، مؤكدا أنه سيرفع الأسعار في حالة شراء موديلات جديدة.

في المقابل، أبدى عاطف غدير، صاحب معرض للسيارات، اندهاشه من ارتفاع أسعار السيارات في هذا الوقت، حتى بعد تعويم الدولار الجمركي، رغم دخول اتفاقية “الجات” مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ في يناير المقبل، مشيرا إلى أن بعض الشركات الكبرى هي التي قامت بزيادة أسعار السيارات في الآونة الأخيرة، نظرا لأنها تستورد من الخارج، لكنه لم ينفِ تأثر أسعار السيارات في السوق العادي بزيادة الدولار الجمركي على المدى القريب.

وتصاعدت المخاوف فور تحرير سعر الدولار الجمركي من ارتفاعات جديدة في الأسعار، قُدرت بناء على حساب قيمة الدولار الجمركي، قبل تثبيت سعره في فبراير الماضي عند 16 جنيها، بعدما شهد ارتفاعا كبيرا  مسجلا 18.5 جنيه، ما يعني إمكانية تخطيه حاجز الـ18 جنيها مجددا.

للاطلاع على أسعار السيارات قبل تعويم الدولار الجمركي:

المستعمل والزيرو.. عناوين وأسعار أشهر معارض السيارات في بني سويف

الوسوم