عائلات بني سويف(1)| أبوعيشة.. الأصل من الأشراف وجاءت مصر مع الأيوبيين

عائلات بني سويف(1)| أبوعيشة.. الأصل من الأشراف وجاءت مصر مع الأيوبيين صورة من أحد أفراد عائلة أبو عيشة

تعد عائلة أبو عيشة، المتواجدة فى مركز ناصر بمحافظة بني سويف، من أكبر العائلات بالمركز، وتنتشر أيضا في جميع محافظات الجمهورية، ويعود نسبها إلى الأشراف الجعافرة، وارتبط قدومها إلى مصر مع صلاح الدين الأيوبي، وتنتشر في مصر والأردن وفلسطين، بحسب على فايز، أحد كبار العائلة، الذى حدثنا عن أصل العائلة ونسبها وتمركزها وانتشارها.

يقول “فايز” إنه يوجد فرع كبير لعائلة أبوعيشة فى قرية بهبشين، التابعة لمركز ناصر، ويطلق عليهم العلالشة ويوجد فرع كبير للعائلة أيضا فى قرية أبو صير ومركز الواسطى وأشهرهم أحمد أبوعيشة.

قدوم العائلة مصر
ويتابع بأن جميع فروع العائلة فى محافظة بني سويف، ويعود نسبهم الى الإمام جعفر الصادق وهو من الأشراف الجعافرة، مشيرا إلى أن قدومهم كان مع صلاح الدين الأيوبي من السعودية إلى فلسطين لتحرير القدس وبعد الفتح انتشرت العائلة وتفرعت في مصر والأردن والسعودية وليبيا، مشيرا إلى أن أكثر تواجد للعائلة في السعودية والأردن وفلسطين، فضلا عن جميع محافظات مصر.
ويشير إلى ان العائلة ورد ذكرها في العديد من الكتب والمراجع ومنها: نهاية الأرب للقلقشندي، وقبائل الأردن فريدرك بيك، وقبائل دارفور السودانية، وسليم عبانية، تاريخ فلسطين عمر البرغوتي، وثائق مقدسية تاريخية كامل العسيلي، عامان في الفرات الأوسط عبد الجبار فارس، المفصل في تاريخ القدس عارف لا عارف، جريدة النسب المعرفة من انتسب إلى ضراب، ومعجم قبائل العرب رضا كحاله، ومعجم القبائل السعودية حمد الجاسر.

ويضيف أنه يوجد بالعائلة بعض الأشخاص المشهورين مثل مصطفى محمد الحج علي، بطل العالم وبطل الجمهورية فى كمال الأجسام، والإعلامي علي فايز، مذيع، واللواء أيمن أبو عيشة، بوزارة الخارجية.

الأشراف الجعافرة

ويضيف “فايز” أن أصل العائلة من الأشراف الجعافرة، وهم أولاد بنو حسن بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر ابن علي زين العابدين ابن الحسين، سبط رسول الله، مشيرا إلى أن منشأ العائلة كان في الحجاز والإقامة في الأردن وفلسطين ومصر، والقبيلة بني حسن، ولا زال هناك بعض العائلات التي تنسب لهذه القبيلة حتى الآن جنوبي الأردن، حيث ارتحل قسم منها إلى القدس مع جيش صلاح الدين الأيوبي، حيث أقطعهم الأخير بعض القرى في جبال القدس الغربية، التي أصبحت تسمى باسمهم ناحية بني حسن.

ويلمح “فايز” إلى أن قبيلة بني حسن في القدس وشرقي الأردن تعرضتا للظلم من كتاب التاريخ، خاصة المتأخرين منهم، الذين لم يكونوا حياديين في طرحهم من الأشراف، بالرغم من الشواهد الكثيرة التي تدل على نسبهم الواضح للأشراف، فالحسينيين من فرع الجعافرة، نسبة إلى موسى الكاظم بن جعفر الصادق.

الوسوم