طلاب الثانوية العامة عن امتحان التفاضل: الوقت لم يكف لإجابة 18 سؤالا في ساعتين

طلاب الثانوية العامة عن امتحان التفاضل: الوقت لم يكف لإجابة 18 سؤالا في ساعتين طلبة الثانوية العامة تصوير : محمود العميد

أدى طلاب الثانوية العامة في بني سويف، اليوم السبت، امتحانات مواد الجيولوجيا والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، بشعبتيها الأدبي والعلمي “رياضيات وعلوم”.

وأعرب طلاب القسم الأدبي والعلمي علوم عن سعادتهم بسهولة الامتحان، فيما شكى طلاب العلمى رياضة من صعوبة التفاضل.

امتحان التفاضل

يقول محمد حسن، طالب بالقسم العلمي رياضة، إن الامتحان جاء غير متوقع وصعب في بعض الأسئلة، واحتوى على 18 سؤالاً، واعتمدت الأسئلة على فرض التكامل بالتجزيء، وكل الاسئلة تحتاج لوقت طويل، وزمن الإجابة غير كاف للإجابة على جميع الأسئلة.

ويضيف الطالب أحمد شعبان، أن الامتحان جاء صعبا، ولم يستطيع الإجابة على جميع الأسئلة، مؤكداً أن الامتحان يحتاج للطالب فوق المتوسط، والمذاكر بنسبة 80%، وجاءت الأسئلة غير متوقعة، بما يسمى “السهل الممتنع”، حيث جاء 12 سؤالاً يصعب الإجابة عليهم، و6 أسئلة هي التى يستطيع الطالب المتوسط الإجابة عليها.

واتفق معه في الرأي الطالب مهاب حاتم، مشيرا إلى أن الامتحان جاء صعباً في بعض الأسئلة وسهلاً في بعض الأسئلة الأخرى، ولكن الوقت كان غير كاف للإجابة على جميع الأسئلة، مثل زمن الإجابة في مادتي الأستاتيكا والديناميكا، وكان لابد من إطالة زمن الإجابة لنصف ساعة أخرى على الأقل.

وأشارت هبه مصطفي، إلى أن الامتحان جاء غير متوقع، مشيرة إلى أنها قامت بالإجابة على جميع الأسئلة ولكن غير متأكدة من إجابتها، وأكتر من 90% من اسئلة الامتحان جاء صعبا، لافتة إلى أن الامتحان احتوى على 6 نقاط خارج الكتاب المدرسي.

وطالبت الطالبة هاجر عبد العليم، بأن يتم إضافة درجات رأفة، عند التصحيح، وأن يراعى المصحح صعوبة الامتحان، وأن أى طالب كتب أى شىء يأخذ درجات عليه، حتى لو كانت الإجابة مشابهه للصواب، في هذه المادة والإستاتيكا، لأنها جاءت صعبة أيضاً.

سهولة الجيولوجيا

يقول محمد ربيع، طالب بالقسم العلمي علوم، إن امتحان مادة الجيولوجيا جاء سهلاً، واحتوى على 45 سؤالاً، وجاء بطريقة مباشرة، بإستثناء سؤال الرسومات جاء غير متوقعاً، ويحتاج لتفكير، مشيراً إلى ان الطالب الذي ذاكر بنسبة 50% يستطيع الإجابة، على جميع الأسئلة، مؤكداً ان هذه المادة جاءت سهلة مادة حتى الأن.

وأشار عبد الرحمن خالد، إلى أن الامتحان جاء سهلاً بإستثناء سؤال الرسومات التى نخرج منه بيانات، وباقى الأسئلة نظرية وتعتمد على الحفظ، دون الفهم، خصوصاً الرسومات، متمنيا أن تأتى باقي الامتحانات القادمة بنفس سهولة أسئلة امتحان هذه المادة.

وأعربت هدير محمود، عن سعادتها لسهولة أسئلة الامتحان، لافتة إلى أنها جاءت في مستوى الطالب المتوسط، بإستثناء 3 أسئلة، مشيرة إلى أنها قامت بالإجابة على جميع الأسئلة، بما فيها الرسومات.

علم النفس والإجتماع
يقول الطالب بكري مجدي، طالب بالقسم الأدبي، إن امتحان مادة علم النفس جاء سهلاً للغاية، وفي مستوى الطالب المتوسط، واحتوى على 20 سؤالاً، وجميعها جاءت بطريقة مباشرة ومتوقعة، مشيراً إلى أن الأسئلة كانت بدون أى مشكلات، وزمن الإجابة كان كافياً للإجابة على جميع الأسئلة ومراجعتها، مؤكداً أن جميع أسئلة مواد الامتحان للقسم الأدبي حتى الآن جاءت سهلة.

واتفق في الرأي الطالب إسلام خالد، مشيرا إلى أن الامتحان جاء سهلاً، وأحتوى على أسئلة تشكيك فقط، مؤكداً أنه قام بالإجابة على جميع الأسئلة، وغادر اللجنة قبل انتهاء زمن الإجابة بنصف ساعه كاملة، مشيراً إلى ان هذا الامتحان جاء سهلاً عن امتحانات الأعوام السابقة.

من جانبه أكد محمد حسام الدين، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، لـ “ولاد البلد”، إنه تم الإستعداد لامتحانات الثانوية العامة من خلال العديد من الإجراءات من أهمها تكليف قيادات المديرية والجهات المختصة بضرورة توفير الأجواء الملائمة للطلبة والطالبات لأداء امتحاناتهم في سهولة ويسر، مع التشديدات الأمنية من قبل الشرطة، مشيراً إلى أنه لم ترد شكاوي بشأن صعوبة الامتحان في اليوم الثامن في الثلاث مواد أو حدوث أى عقبات تخل بالعملية الامتحانية.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة، بمادتي اللغة العربية والتربية الدينية، السبت 8 يونيو الجاري، في محافظة بني سويف، حيث أستقبلت 49 لجنة 20 ألف طالب وطالبة من شعبتي العلمي والأدبي على مستوى المحافظة، وتستمر الامتحانات حتى 3 يوليو المقبل، بمادة الرياضيات البحتة “الجبر والهندسة الفراغية”.

الوسوم