صور| غرق شوارع قرية الرياض بمياه “الطرنشات”.. ومطالب بتشغيل خدمة الصرف الصحي

صور| غرق شوارع قرية الرياض بمياه “الطرنشات”.. ومطالب بتشغيل خدمة الصرف الصحي المياه المتسربة بشوارع قرية الرياض تصوير : محمود العميد

يعاني أهالي قرية الرياض التابعة لمركز ومدينة ناصر، شمالي محافظة بني سويف، وعددهم 18 ألف نسمة، من عودة تسرب المياه بالشوارع والمنازل منذ ما يقرب من شهر، نظرا لعدم الانتهاء وتشغيل خدمة الصرف الصحي بالقرية، مما أدى إلى غرق جميع الشوارع، وتصدع المنازل وانبعاث الرائحة الكريهة، وإعاقة حركة سير المارة وعدم القدرة على السير في الشوارع، ويرجع بداية هذه المشكلة منذ 3 سنوات، واختفت وعادت مرة أخرى.

معاناة أهالي قرية الرياض

يعود أصل مشكلة تسرب المياه، منذ ما يقرب من 3 سنوات، عندما أغرقت المياه الجوفية الناتجة عن الطرنشات والبيارات بعض شوارع ومنازل القرية، وسبق أن تناولت “السوايفة” هذه المشكلة، في أغسطس 2017.

المياه المتسربة بشوارع قرية الرياض تصوير : محمود العميد

ويرجع سبب التسرب عدم وجود توصيل وتشغيل خدمة الصرف الصحي، والذي بدأ العمل به منذ 3 سنوات ولم يتم الانتهاء منه حتى الآن، وذلك نظرا لعدم وجود ميزانية كاملة، علاوة على تغيير الشركة المنفذة للتوصيل في مارس الماضي وتم توفير الميزانية، حيث تم الاستقرار على شركة أخرى وتقوم بتوصيل خدمة الصرف بالقرية وأعمال التوصيل جارية حتى الآن.

بداية المشكلة

في يوليو 2017، تسربت المياه بالشوارع وانتشرت في المنازل كلها بعدما كان في عدد قليل من المنازل فقط، لكنها زادت بشدة وأغرقت القرية بأكملها، ما تسبب في عدم استقرار لقاطني القرية، وتعطل سير المارة، وتعلية أساسات المنازل حتى لا تطالها المياه.

اختفاء تسرب المياه

واختفى تسرب المياه في الشوارع والمنازل، طوال فصل الصيف، ثم رجعت مره أخرى مع قدوم فصل الشتاء منذ شهر أكتوبر الماضي، وحتى الآن لم تختفى المياه من الشوارع، رغم كسحها أكثر من مرة من قبل سيارة الكسح بالوحدة المحلية التابع لها القرية.

المياه المتسربة بشوارع قرية الرياض تصوير : محمود العميد

عودة تسرب المياه

يقول أيمن حامد، أحد سكان القرية، 39 عاما، موظف، إننا متضررين من المياه المتسربة بالشوارع منذ ما يقرب من شهر، ولا نستطيع السير بالشوارع والذهاب إلى العمل، علاوة على انبعاث رائحة كريهة، مشيرا إلى أن بعض الأهالي تركوا منازلهم ويقطنون في مساكن أخرى هربا من المياه، مؤكدا أنهم لا يعلمون ما مصدر هذه المياه، مؤكدا أن سبب المشكلة عدم تشغيل خدمة الصرف الصحي، والاعتماد على غرف الصرف “الطرانشات”.

فيما يقول أحمد حسين، 21 عاما، طالب، إن مياه الصرف متسربة بطريقة كثيفة، أمام المنازل، والشوارع غرقانة، علاوة على تضررهم من انتشار الحشرات، مما يسبب الأوبئة والأمراض، مناشدا المسؤولين تحديد نوع المياه جوفية أم مياه شرب للوقوف على حل هذه المشكلة، وشفط المياه بالشوارع والمنازل بصفة مستمرة.

المياه تغرق الشوارع والمنازل

واستاء محمود عزمي، 35 عاما، عامل، من تسرب المياه بكثرة في الشوارع، علاوة على تسربها داخل المنازل، ما أدى إلى تصدع الجدران، وامتدادها إلى المساجد، قائلا إن المنازل عائمة على المياه، وبعض الأهالي قامت بردم الدور الأرضي هربا بالمنازل من المياه.

ويشير إلى أنهم أرسلوا شكاوى إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وإلى رئيس الوحدة المحلية ببني عدي التابع لها القرية ولكن دون جدوى، مناشدا المسؤولين بالنظر إلى القرية بعين الرحمة وتوفير خدمات وحل جميع مشكلاتهم.

المياه المتسربة بشوارع قرية الرياض تصوير : محمود العميد

حلول

من جانبه يؤكد حميدة محمد، رئيس الوحدة المحلية لقرية بني عدي، التابع لها قرية الرياض، أنه تم المعاينة منذ تسرب المياه بالشوارع، وتبين أنها مياه شرب مختلطة بمياه صرف، ونقوم بشفطها وتجمع مره أخرى، وسبب تسرب المياه نتيجة حدوث كسر في مواسير المياه، أسفل الأرض، نظرا لتهالكها، مشيرا إلى انه تم على الفور تبيلغ شركة المياه، وقام العمال بإصلاح 6 مواسير من أصل 10، وجاري تصليح باقي المواسير، وهذه المشكلة لم يتم حلها حتى الآن لأنها مياه صرف متسربة من “الطرنشات” المتواجدة بالشوارع، مؤكدا أن هذه المياه ستختفى إذا تم تصليح هذه الطرنشات أو تشغيل خدمة الصرف الصحي.

فيما يشير المهندس كمال رمضان، رئيس فرع مياه الشرب والصرف الصحي بناصر، إلى أنه طبقا للعينات التى تم أخذها من المعمل المركزي بشركة المياه، أثبت التقرير أنها مياه شرب مختلطة بمياه صرف، مشيرا إلى أنه كان يوجد 10 مفاتيح خطوط مياه كانت تسرب مياه، وقمنا بتغييرهم، مشيرا إلى أن هذه المشكلة سيتم حلها نهائيا مع توصيل خدمة الصرف الصحي.

اقرأ أيضا: تصدع منازل ومحال بمركز ناصر بسبب هبوط أرضي تعددت الروايات بشأنه

المياه المتسربة بشوارع قرية الرياض تصوير : محمود العميد
الوسوم