صور| سعادة بين طلبة الثانوية العامة لسهولة امتحانات الديناميكا والأحياء والفلسفة

صور| سعادة بين طلبة الثانوية العامة لسهولة امتحانات الديناميكا والأحياء والفلسفة طلبة الثانوية العامة - تصوير: محمود العميد

أدى طلاب الثانوية العامة في بني سويف، اليوم الإثنين، امتحانات مواد الأحياء والديناميكا والفلسفة والمنطق، بشعبتيها الأدبي والعلمي رياضيات وعلوم، حيث أعرب الطلاب عن سعادتهم بسهولة الامتحان.

امتحان الديناميكا

يقول أدهم ناصر، طالب بالقسم العلمي رياضة، إن امتحان الديناميكا جاء سهلاً للغاية، وفي مستوى الطالب المتوسط، والوقت كان كافيا إلى حد ما، مشيرا إلى أن الامتحان احتوى على 18 سؤالاً منهم 10 أسئلة اختياري و8 نماذج، بينهم سؤالين احتاجا للتفكير جيدًا.

ويضيف الطالب أحمد ياسر، “اللي ذاكر بنسبة 80% يقدر يجاوب على جميع الأسئلة”، مؤكدا أن أسئلة الامتحان لم تكن طويلة مثل مادة الاستاتيكا، وقد أجاب على جميع الأسئلة التي كانت من الكتاب المدرسي.

وأعربت الطالبة هبة أحمد، عن سعادتها من سهولة أسئلة المادة، مؤكدة أنها جاءت سهلة وبطريقة مباشرة، والمسائل والوحدات لم تكن طويلة وزمن الإجابة كان كافيًا بعكس مادة الاستاتيكا التي جاءت أسئلتها صعبة، وزمن الإجابة لم يكن كافيًا.

امتحان الأحياء

وعن امتحان الأحياء، يقول طه سيد، طالب بالقسم العلمي علوم، إنه عند قراءته لأسئلة الامتحان حدث له تشتت وارتباك، ومع مرور الوقت بدأ يستوعب ويجيب على الأسئلة التي كانت سهلة ولكن تحتاج للتركيز.

واحتوى امتحان مادة الأحياء على 45 سؤالاً، وجاءت جميعها بطريقة مباشرة، كما جاء به أسئلة اختياري وشرح ورسم، ولم تأت الأسئلة من الفصول الأولى، كما تضمنت الأسئلة فقرات عن الـdna وهي الصفات الوراثية في الكائن الحي.

بينما أكدت إسراء محمود، أن الامتحان كان سهلا، باستثناء 3 أسئلة وهي التي توضح الطالب المذاكر من غيره، وهم أسئلة “ماذا يحدث وعلل وبما تفسر”، وهذه الأسئلة تفرق بين الطالب الذي يجيب على جميع أسئلة الامتحان، والذي يكتفي بإجابة أسئلة معينة، لافتة إلى أن الامتحان في مجمله سهل مقارنة بالأعوام السابقة.

وأشارت آيه ربيع، إلى أن الامتحان جاء متوقعًا، وكلها نماذج تدربنا عليها سابقًا، واحتوى الامتحان على رسم “بلازميد معادل الاتحاد”، مؤكدة أنها قامت بالإجابة على جميع الأسئلة، منها سؤال الفقرة، معربة عن سعادتها بالامتحان.

امتحان الفلسفة

ويقول محمد عبد النبي، طالب بالقسم الأدبي، إن أسئلة امتحان الفلسفة والمنطق، جاءت سهلة وفي مستوى الطالب المتوسط، مشيرًا إلى أن الأسئلة جاءت في جميع أبواب المنهج المقرر، واحتوى الامتحان على 20 سؤالاً، بينها أسئلة موضوعية ومقالية، مؤكدًا أن جميع الامتحانات السابقة كانت سهلة.

ويضيف أحمد حسين، أن أسئلة الفلسفة والمنطق جاءت سهلة وفي مستوى جميع الطلاب، مشيرًا إلى أنه اعتمد في مذاكرته على الحفظ بنسبة كبيرة، وقام بالإجابة على جميع الأسئلة، لافتًا إلى وجود سؤال عن القاعدة الاستشهادية في المنطق، والذكاء الاصطناعي، وهم موضوعات سهلة، بالإضافة إلى سؤال في الفلسفة وهو “اذكر ثلاثة حلول للمحافظة على البيئة”، وهو سؤال صعب وغير متوقع.

من جانبه أكد محمد حسام الدين، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة بني سويف، إنه تم الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة من خلال العديد من الإجراءات، من أهمها تكليف قيادات المديرية والجهات المختصة بضرورة توفير الأجواء الملائمة للطلبة والطالبات لأداء امتحاناتهم في سهولة ويسر، مع التشديدات الأمنية من قبل الشرطة، مشيرًا إلى عدم وجود شكاوى بشأن صعوبة الامتحان في اليوم الخامس لامتحانات الثانوية العامة، وفي الثلاث مواد، ولم تحدث أي عقبات تخل بالعملية الامتحانية.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة، بمادتي اللغة العربية والتربية الدينية، السبت قبل الماضي، حيث استقبلت 49 لجنة في محافظة بني سويف 20 ألف طالب وطالبة من شعبتي العلمي والأدبي على مستوى المحافظة، وتستمر الامتحانات حتى 3 يوليو المقبل.

الوسوم