حوار| نقيب محامين بني سويف: هذه حقيقة إزالة النادي وأبرز الخدمات

حوار| نقيب محامين بني سويف: هذه حقيقة إزالة النادي وأبرز الخدمات محرر ولاد البلد اثناء الحوار

كشف نبيل حميدة نقيب محامين بني سويف، حقيقة ما أثير في أوساط المحامين بشأن إزالة مبنى النادي على الكورنيش، متطرقا إلى أنشطة النادي الجديدة للمحامين، وأبرز خدمات النقابة في بني سويف، وذلك في حوار مع “السوايفة” لم يغب عنه كل ما يتعلق بمشكلات وشكاوى ومطالب المحامين في المحافظة.

بعد إزالة الإشغالات بمحيط نادي نقابة المحامين بكورنيش النيل، ما حقيقة  اللغط المثار حول إزالة النادي؟
ما أشيع حول إزالة مبنى النادي بأكمله ليس له أساس من الصحة، وما تمت إزالته فقط جميع الإشغالات من أشجار وحواجز خرسانية بمحيط نادي النقابة، الشهر الماضي، على مساحة 10 أمتار، وهو ما حدث بالنسبة لجميع المصالح الحكومية بطول كورنيش النيل، التي انتزعت ملكيتها لكورنيش النيل، لكونها ضمن خطوط التنظيم، والتزمت النقابة بالقانون ولم نعترض على قرار الإزالة.

خدمات النقابة

وما هو دور النقابة في إدارة نادي المحامين والخدمات التي يقدمها؟
نادي المحامين بكورنيش النيل تم إنشاؤه بطريقة تليق بمستوى المحامي، وهم أعلى المستويات الموجودة في المجتمع، والمحامي لابد أن يجد المكان الذي يستريح فيه، ويحصل على راحته كاملة هو وأسرته، وعندما جاء aklas وهو نظام لإدارة النادي، تم وضع شروط لتطبيقه، وهو إدارة النادي على أعلى مستوى وبدرجة عالية من الكفاءة والتميز وتقديم الخدمة الجيدة، وتقديم الخدمة بأسعار متوسطة وخصومات، وتمت إطالة مدة العقد لتوفير كل ما سبق للمحامين.
لكن بعض المحامين في بني سويف يشكون من انعدام الخدمات لاسيما بالنسبة لعدم دعم الرحلات والمصايف وتذاكر الاتوبيسات؟
تقدم النقابة خدمات متعددة منها تنظيم رحلات للمحامين، بتكلفة أقل بدعم في رسوم الأتوبيس ونعمل على راحة المحامي بتوفير وسيلة مواصلات له على أعلى مستوى، ويتمتع المحامي بسكن متميز اثناء الرحلة، عن طريق توفير شقة فى الإسكندرية مثلا يكون إيجارها في 10 أيام 5 آلاف جنيه، يسدد المحامي منها فقط 1500 جنيه.

وماذا عن خدمات النقابة الموسمية كتنظيم معارض بأسعار مخفضة للمحامين؟

بالفعل، تم تنظيم معرض للملابس بالدور الثالث بنادي المحامين منذ مطلع ديسمبر الماضي ومازال مستمر حتى الآن، بالتعاون مع عدد من الشركات المتخصصة في الملابس، كما تم تنظيم معرض للملابس بمجمع المحاكم للمحامين، للبيع بأسعار مخفضة لهما، وبالنسبة للمطبوعات يتم توفير مجلدات ذو طباعة جيدة في معرض النادي لبيعها للمحامين بأسعار مخفضة.

شكاوى ومشكلات فرعية

على ذكر الخدمات،  يشكو بعض المحامين من عدم تعاقد النقابة مع أطباء لخدمتهم فكيف تعمل على توفير ذلك؟
توجد حرية في التعاقد مع أطباء للمحامين في كل مركز، وكل محام لم يتمتع بالخدمة الطبية عليه بالإبلاغ لمخاطبة الأطباء لإجراء الكشف عليه، وليس لدينا مشكلة  في التعاقد مع العديد من الأطباء، وتم التعاقد مع أطباء في تخصصات متعددة للكشف على المحامين.

فيما يخص الرعاية الصحية للمحامين هل هناك خدمات أخرى تقدمها النقابة؟

كان لنا السبق في الكشف على المحامين ضد مرض فيرس “سي” وعلاجه، من خلال التعاون مع مديرية الصحة بالمحافظة، بالإضافة إلى تنظيم قوافل طبية للكشف على المحامين في بعض التخصصات، على نفقة وزارة الصحة، وتم معالجة جميع المصابين بفيروس “سي”، وإجراء التحاليل على جميع المحامين، وتم تنظيم قوافل طبية للكشف على المحامين ضد أمراض العيون وإجراء عمليات بالتعاون مع المراكز الطبية المتخصصة، بالإضافة إلى وضع برنامج علاج شامل للكشف على المحامين وأسرهم بالمستشفيات.

يشكو بعض المحامين من سوء تعامل بعض موظفي النقابة معهم فما ردكم؟
يوجد أكثر من موظف بالنقابة جميعهم تحت الإشراف، ومن الممكن ان يتعامل المحامين مع أكثر من موظف، وسوف يتم التأكد من سوء المعاملة، وأطالب جميع المحامين في حالة تعرضهم لسوء معاملة من اى موظف عليه أن يتقدم بشكوى ضد هذا الموظف، وعلى الفور يتم إحالته للتحقيق، وتنفيذ عقوبة ضده عن طريق لجنة التأديب بالنقابة العامة بالقاهرة، وذات الشىء إذا اشتكى محامي من محام آخر يتم التحقيق معه أيضاً.
يطالب محامون مركز ناصر بإنشاء مبنى محكمة فهل يحدث ذلك؟
إنشاء محكمة يعد مطلبا لمحامين جميع مراكز المحافظة، وفي مركز ناصر تم تخصيص قطعة أرض تابعة لوزارة العدل، مساحتها 9 قراريط لإنشاء محكمة، بجوار محطة السولار بالطريق السريع أمام مبنى الساحة الشعبية بالمركز، والتنفيذ والإنشاء يرجع لموافقة وزارة العدل، وتتم مطالبتهم بالبناء، وإذا حصلنا على الموافقة سيتم الإنشاء فورا.

مشكلات عامة للمحامين

هل هناك جديد بشأن مشكلة تنقية الجداول من المحامين غير المشتغلين، التي تؤدي إلى  استبعاد مزاولي المهنة؟
توجد نقابة عامة بالقاهرة، ونقابة فرعية بالمحافظة، ودورنا في حالة اكتشاف أى محامى يعمل بمهنة غير المحاماة، أن يتم إخطار النقابة العامة باسم المحامي لأخذ إجراءات ضده، ويتم التحقيق وإذا ثبت ذلك يتم رفعه من جداول المشتغلين وشطبه، وكان عدد المحامين 700 ألف محامي على مستوى الجمهورية، وعدد المحامين المشتغلين على مستوى المحافظة 7 آلاف محامي، ويتم تنقية الجدول أولا بأول حتى وصل عدد المحامين حالياً إلى140 ألف محامي مشتغل على مستوى الجمهورية.

وماذا عن مشكلة إسقاط سنوات عدم الاشتغال من مدة الخدمة المحتسبة للمعاش رغم سداد المحامي الاشتراك السنوي؟
الاشتراك السنوى ليس شرطا لاستحقاق المعاش والأهم هو ممارسة المحامي المهنة، وليس سداد الإشتراك وغير المشتغلين لا يسددون الاشتراك وتم رفعهم من الجداول ولا يستحقون معاشا، وموراد النقابة الأساسية تعتمد على العمل الحقيقى من أتعاب المحاماة، والدمغات محاماة، وتصديق العقود، وغير المشتغل لا يستطيع أن يسدد هذه الموارد وبالتالي لا يستحق تقاضي معاش ولا علاج، وإذا كان المحامي يعمل عند خروجه على المعاش يتم توفير معاش له، وإذا كان لا يسدد رسوم الإشتراك فلا يستحق المعاش، طبقا لقانون المحاماة.

وما آخر ما توصلت إليه مشكلة تأخر معاشات المحامين المتوفين؟
سبب تأخر المعاشات بسبب تأخير أهل المحامي المستندات المطلوبة لإدراج المعاش للمتوفي، أو المقبل على الخروج على المعاش، ومعاش المحامي يرتبط بعدد سنين عمله الفعلية، وتوجد إدارة مخصصة للمعاشات في المعادي بالقاهرة، ويتم تبليغ المحامي الذي اقترب من الخروج على المعاش ومطالبته بدليل اشتغاله على مدار جميع السنوات، وبعض المحامين يتأخرون فى تجهيز الدليل، وكل دورنا أن نقلل مدة التأخير ويأتى المعاش عن طريق بنك.

الوسوم