حوار| مدير مستشفى ناصر العام: إنشاء قسمين للحروق والأورام.. وبابي مفتوح لأية شكوى

حوار| مدير مستشفى ناصر العام: إنشاء قسمين للحروق والأورام.. وبابي مفتوح لأية شكوى محرر ولاد البلد اثناء حوارة مدير مستشفى ناصر العام

قال الدكتور سعيد عبد الله، مدير مستشفى ناصر العام، بمحافظة بني سويف، إنه سيتم إنشاء قسم لعلاج الأورام، وقسم للحروق بالمستشفى لأول مرة خلال الفترة المقبلة، وكل من يتعرض لأي مشكلة أو سوء معاملة أو أهمال أن يتقدم بشكوى له بمكتبه لمحاسبة المقصرين.

“ولاد البلد” التقت به للوقوف على مدى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى بالمستشفى الذي تم تحويله إلى عام قبل نحو سنة، وما أبرز المشكلات التي تواجهه منذ تعيينه قبل 3 أشهر مديرا للمستشفى العام الوحيد على مستوى بني سويف، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى في الحوار التالي..

منذ توليكم المسؤولية قبل 3 أشهر، ما الجديد الذي شهده المستشفى في عهدكم؟

تم إنشاء قسم عناية مركزة للأطفال وتم تجهيزه على أعلى مستوى، ويحتوى على 5 أسرة مجهزين، وتم تخصيص أطباء ونواب للعمل على مدار 24 ساعة، كما تم توفير جهاز تنفس صناعي وأكسجين، وسوف يستقبل القسم حالات الأطفال التى تحتاج عناية خاصة، من عمر شهر إلى 12 عاما، ونستقبل الأطفال من عمر شهر، وأقل من شهر، وإذا كان يعانى من أى شىء يتم إيداعه بقسم حضانة الأطفال، بالإضافة إلى علاج جميع الحالات التي تعاني من مرض السكري، والضيق التنفسي، والنزلات المعوية الشديدة وحالات التسمم وهذه الخدمة مجاناً.

وهل سيتم إنشاء أقسام أخرى قريبا لاستمرار التطوير؟
نعم ندرس إنشاء قسم للحريق والتجميل، وتوفير أطباء جراحة وتجميل خلال الفترة القادمة، حيث تم التعاقد مع جامعة النهضة بالمحافظة وتوقيع بروتوكول تعاون معها لإنشاء القسم وتدعيمه بأطباء منوالجامعة، وسوف يتم توفير أساتذة متخصصين في القسم، لتقديم العلاج وتدريب الأطباء بالقسم بقاعة محاضرات وتدريب بالمستشفى، تحت رعاية واشراف الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل الوزارة، وندرس أيضاً إنشاء قسم عناية جراحة مخ وأعصاب، وتوفير اطباء وتوصيل الأكسجين وتوفير أجهزة الأشاعة المقطعية والرنين خصوصاً بعد تحويل المستشفى إلى عام.

كم يبلغ عدد المترددين على المستشفى يومياً وما مدى رضاك عن الخدمة الطبية المقدمة؟
نستقبل 2000 حالة يوميا بالعيادات الخارجية بأقسام الأنف والأذن والحنجرة والنساء والتوليد والعظام والباطنة والجراحة والأطفال والرمد وجراحة الأورام والأسنان، وكل ذلك بتذكرة رسومها جنيه واحد فقط، شاملة العلاج، وراض عن الخدمة الطبية المقدمى بنسبة 90 %.

اشتكى مرضى الغسيل الكلوى من تعطل الأجهزة والإهمال وعدم وجود أطباء فما ردك؟
بالفعل تعطل جهازين غسيل بالوحدة الجديدة، وتم صيانتهما عن طريق المهندس المختص، وحالياً جميع الأجهزة تعمل بكامل طاقتها بالوحدة القديمة بالدور الأرضي، وبها 14 ماكينة، و14 سرير، والوحدة الثانية بها 21 ماكينة بـ 21 سريرا، كما تم توفير 5 أطباء تخصص كلى، وسوف يتم متابعة حالات المرضى بالوحدتين، ويتم المرور على الوحدتين لمتابعة الخدمة الطبية المقدمة بهما، وكل مريض يخضع إلى 3 جلسات غسيل أسبوعياً بمعدل 12 جلسة شهرياً، وكل ذلك بالمجان على نفقة الدولة أو التأمين الصحي.

لماذا يدفع المريض رسوم تأمين 500 جنيه بقسم العناية المركزة مما يكلفة الكثير؟
نستقبل المرضى بقسم العناية، دون أن يقومون بسداد هذا المبلغ وهو 500 جنيه، في حالة إذا كان المريض لا يقدر على سدادها، وإذا سدد المريض هذا المبلغ يتم تسليمه المبلغ مرة أخرى، بعد أخذ بياناته، لاستخراج قرار على نفقة الدولة، ويتم استخراج هذا القرار، بناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء.

في الفترة الأخيرة اشتكى المرضى من سوء الخدمة الطبية المقدمة فما ردك؟
الخدمة الطبية التي تقدم للمرضى جيدة، وكل من يجد أى مشكلة أو تقصير من الأطباء أو التمريض او غيره، عليه  إبلاغي بمكتب الإدارة بالدور الأول العلوي، وسوف يتم حل المشكلة على الفور، ومكتبي مفتوح للجميع، وفي الفترة الماضية تعطلت بعض الأجهزة بوحدة الغسيل الكلوي وهو ما أغضب أهالى مرضى الكلي، وتم صيانتها، وهدفي تقديم خدمة جيدة للمرضى، ولكن للأسف يوجد بعض المواطنين يرددون الشائعات دون التأكد بأنفسهم.

ما أبرز مشكلات المستشفى وما هى الحلول؟
مشكلات المستشفى تكمن في نقص أطباء نواب في جميع التخصصات، بمعدل 5 نواب في كل قسم من جراحة وباطنة وأطفال ونساء وجراحة التجميل وغيره، ونحتاج حوالى 30 نائبا، وبعد تحويل المستشفى إلى عام نستقبل جميع الحالات من جميع المحافظات، خصوصاً حالات الطوارىء والحوادث، لذلك نحتاج إلى قوى بشرية، ونتغلب على ذلك بمطالبة وكيل الوزارة بتوفير أطباء، كما تحتاج المستشفى التدعيم المالي، ويوجد بعض رجال الأعمال يقومون بالتبرع لتطوير المستشفى، ودائماً نطالب الوزارة بالتدعيم المالي.

يشكو المترددين على الاستقبال والطوارىء من عدم توافر المستلزمات الطبية؟
كان يوجد عجز في المستلزمات، وتم توفير جميع هذه المستلزمات الطبية مؤخراً، من سرنجات وأجهزة تنفس وغيره، وتم إيداعها بمخزن المستشفى بالتواصل مع وكيل الوزارة، وحالياً يتمتع المترددين على المستشفى بجميع الخدمات بالمجان دون تكليفهم، غير سداد تذكرة دخول فقط واحد جنيه فقط، حيث تم توفير 6 آلاف سرنجة مؤخراً، وفور نفاد المستلزمات يتم شرائها بصفة مستمرة.

هل عدد الأسرة بقسم العناية المركزة بالمستشفى كاف لاستقبال جميع الحالات؟
عدد الأسرة كاف لحد ما ونسعى لزيادة أعدادها، والعناية المركزة تعمل بكامل طاقتها، على مدار 24 ساعة، وتستقبل الحاجات الحرجة، والتي منها حالات المخ والأعصاب والأزمات القلبية، وأزمات التنفس، ويتم استقبال الحالات بالتنسيق مع مديرية الصحة، وتحتوى على 9 أسرة، والخدمة ممتازة، وتم التعاقد مع أطباء من مستشفى الجامعة، حيث وصل عدد الأطباء بالقسم إلى استشارين ونواب، يعملون على مدار 24 ساعة.

لماذا لم توفر حقن الكليكسان CLEXANE بالمستشفى؟
تم توفير هذه الحقن مؤخراً بكميات قليلة، وهى خاصة بالحوامل، وتأخذها السيدات خلال فترة الحمل للحفاظ على حياة جنينها، ويتم توفير هذه الحقن بصيدلية المستشفى، وهناك مشكلة في قلة إنتاج هذه الحقن، وحاليا يوجد حقن الهيبرين، وهي بديل للكليكسان.

كم عدد الصيدليات بالمستشفى؟
يوجد 5 صيدليات بالمستشفى، منها صيدليتين لصرف العلاج مجانًا، وصيدلية للصرف على نفقة الدولة، وصيدلية خاصة لمرضى الكلى، وصيدلية للعلاج الاقتصادي، ولدينا طفرة كبيرة في الأدوية ولا يوجد نقص.

أخيراً ماذا عن الحالة الأمنية ومكافحة العدوى والنظافة بالمستشفى؟
الحالة الأمنية مستقرة، حيث يوجد 35 فرد أمن، وتم التعاقد مع مشروع النظافة العامة بالمحافظة، بالإضافة إلى 13 من عمال وعاملات النظافة، وسيتم تزويد القوى العاملة للحفاظ على المنشأة، ونظافة المستشفى بصفة مستمرة، ويوجد فريق مكافحة العدوى بالمستشفى مكون من طبيب، ومساعد طبيب، وموظفة، ودورهم متابعة ومراقبة أداء التمريض ومكافحة العدوى والنظافة والسلامة المهنية، والمحافظة على عدم انتشار العدوى، والمرور بصفة مستمرة يومياً على جميع الأقسام، وجميعهم يعملون بجدية تحت إشراف مديرة مكافحة الفريق بالمديرية.

الوسوم