حوار| محافظ بني سويف: هذه أولى تكليفات السيسي.. وأطمح في القضاء على البطالة

حوار| محافظ بني سويف: هذه أولى تكليفات السيسي.. وأطمح في القضاء على البطالة محرر ولاد البلد في حوار مع محافظ بني سويف

محافظ بني سويف

أعدنا اللقاءات المفتوحة مع المواطنين لتسهيل التواصل وحل مشكلاتهم

381.5 مليون جنيه لدعم القطاعات الخدمية.. والصحة والتعليم على رأس الأولويات

 

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الأول من سبتمبر الماضي، قرارًا بتعيين المستشار هاني عبد الجابر، محافظًا لبني سويف، خلفا للمهندس شريف حبيب.

المستشار هاني عبدالجابر، من مواليد قرية طوة بمحافظة المنيا، كان يشغل منصب رئيس نادي قضاة المنيا، كما شغل منصب مساعد وزير العدل لقطاع حقوق الإنسان، ونائب رئيس محكمة النقض، وتولى عدة مناصب وتدرج في النيابة العامة، حتى وصل لدرجة محام عام لنيابة بني سويف لمدة تجاوزت 10 سنوات.

“السوايفة” التقى عبد الجابر، للاطلاع على خططه القادمة للمحافظة، وأولوياته، والحلول التي يطرحها لمشكلات القطاعات المختلفة، وتفاصيل أخرى، جاءت في الحوار التالي:

 

في البداية نريد أن نعرف عن أولى تكليفات الرئيس السيسي عقب حلف اليمين الدستوري؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلفني عقب حلف اليمين الدستوري بملفات عديدة، أهمها الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين، وتوفير احتياجاتهم اليومية بالشكل المطلوب، وأحد أهم الوسائل لتحقيق ذلك هو التعرف على احتياجات المواطنين، وحل مشكلات المواطنين.

 

منذ توليك المسؤولية ما أبرز القرارات التى اتخذتها؟

منذ تكليفي، وضعت خدمة المواطنين على عاتقي، عن طريق تسهيل التواصل معهم، وتخصيص يوم لعقد لقاء مفتوح للمواطنين، بهدف الاستماع إلى مشكلاتهم ومناقشة مطالبهم.

كما قررت استئناف اللقاءات المفتوحة، بعد توقف دام لأكثر من 7 أشهر، لمناقشة مشكلات وشكاوى المواطنين، وذلك في حضور المسؤولين المختصين، لسرعة إيجاد الحلول والاتفاق على تنفيذها وفق برنامج زمني محدد، وتنظم هذه اللقاءات أيام الأربعاء من كل أسبوع.

 

ماذا عن ملف التعليم والصحة في المحافظة؟

منذ أن توليت منصب المحافظ، وضعت على رأس أولوياتي ملفي التعليم والصحة، لذلك أعددت خطة قبل العام الدراسي الجديد 2019/2018، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم.

بالإضافة إلى ذلك تم افتتاح 17 مدرسة بتكلفة تزيد عن 75 مليون جنيه، ما ساهم بشكل كبير في تقليل كثافة الفصول، ضمن خطة الدولة لتحسين المنظومة التعليمية، وتشكيل لجنة متابعة لمراجعة تجهيزات 2153 مدرسة، بطاقة 16 ألفا و296 فصلا، للتأكد من جاهزيتها لاستقبال ما يقرب من 800 ألف طالب وطالبة، في مختلف المراحل التعليمية.

أما ملف الصحة، فهو أحد الملفات الحيوية التي أسعى لإحداث تحسن ملموس فيه، وبناء عىل ذلك تم افتتاح قسم العناية المركزة، وتطوير قسم الدرن بمستشفى الصدر، بتكلفة بلغت 6 ملايين جنيه، فضلًا عن تطوير مركز المعلومات بمديرية الصحة، بتكلفة 280 ألف جنيه بالجهود الذاتية، ودعم بعض وحدات الغسيل الكلوى بأجهزة طبية وعلاجية.

بالإضافة إلى أن المحافظة تولي اهتمامًا كبيرًا وتجري التجهيزات اللازمة لحملة “100 مليون صحة”، من أجل إجراء المسح الصحي لفيروس “سي” والأمراض غير السارية، مثل: السمنة، والضغط، والسكر، وتستمر الحملة- التي تنطلق على مستوى الجمهورية- حتى 28 فبراير المقبل.

 

ما خطتك للحد من مشكلة البطالة؟

ضمن أولويات المحافظة توفير فرص عمل عن طريق تطوير وافتتاح مصانع بالمنطقة الصناعية بشرق النيل ومنطقة بياض العرب، خاصة أن بني سويف لها مكانة كبيرة على الخريطة المصرية الصناعية والاستثمارية، فهي تمتلك أكثر من 700 مصنع، يعمل منها 60% والباقي في مراحل الإنشاء أو التشغيل.

بالإضافة إلى ذلك، فالمحافظة تقدم قروضًا للمواطنين، من أجل تمويل مشروعاتهم، وبلغت تلك القروض نحو  475 مليون جنيه، كما تم تقديم 8 آلاف طلب بقيمة 642 مليون جنيه، منذ بدء تنفيذ المشروع عام 2015 وحتى منتصف ديسمبر الحالي، الذي أطلقته وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع عدد من المحافظات، بهدف خلق فرص عمل، خاصة للشباب، وتسهيل الحصول على قروض خاصة بالبنوك المتعاقد معها، لإنشاء مشروعات مختلفة مربحة.

 

هل يمكن أن تطلعنا على مستجدات المشروعات القومية المنفذة في المحافظة؟

بني سويف حظيت بعدد من المشروعات القومية، التي ستنعكس عوائدها على جميع فئات المجتمع، ومن أهم هذة المشروعات: مشروع محطة كهرباء بني سويف الجديدة بغياضة الشرقية، والتي تعد الأكبر من نوعها عالميا و نفذتها شركة “سمينز الألمانية”، بالتعاون مع الشركاء الوطنيين، ومجمع العريش كأكبر مجمع صناعي لإنتاج الأسمنت والرخام والجرانيت، والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في أغسطس الماضي.

 

وماذا عن اعتمادات الخطة الاستثمارية للمحافظة للعام المالي الحالي؟

الخطة الاستثمارية لعام 2018 /2019 شهدت ضخ اعتمادات مالية كبيرة مقارنة بالأعوام الماضية، وذلك ضمن خطة الحكومة لتحقيق نقلة ملموسة في القطاعات الخدمية وتحسين المرافق العامة.

ونجحنا في الحصول على اعتماد إضافي قيمته 24 مليون جنيه، ليصل إجمالي اعتمادات الخطة 381.5 مليون جنيه، لدعم القطاعات الخدمية، مثل الطرق والصحة والتعليم وغيرها من القطاعات الحيوية، وأسعى دائما للاستفادة من الخطة الاستثمارية لإنشاء مشروعات حيوية.

 

وماذا عن محور المستشار عدلي منصور من حيث تكلفتة وتطوراتة؟

يجري حاليًا تنفيذ مشروع محور عدلي منصور كأكبر محور تنموي بالمحافظة، ووصلت معدلات التنفيذ إلى 85% من المشروع بتكلفة أكثر من مليار جنيه، وتنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث يمثل المحور لبني سويف نقلة نوعية في كل المجالات، خاصة في مجال ربط شبكات الطرق وتيسير حركة النقل بين المناطق الصناعية ومحافظات الجمهورية، وهذا المحور بديلًا للكوبري العلوي على النيل، والذي يربط المدينة بشرق النيل لتهالكة لكثرة الأحمال عليه، وسوف يتم تشغيله فور الانتهاء من إنشائه.

 

ما الذي تود أن تقدمه في ملف النظافة؟

ملف النظافة على رأس أولوياتي أيضًا، وشهدت مراكز ومدن المحافظة، في الفترة الأخيرة، تحقيق تغير ملموس في قطاع النظافة، خاصة أن ذلك الملف كان على رأس تكليفات القيادة السياسية للمحافظين، وقد تم إزالة أكثر من 85 ألف طن قمامة على مستوى المحافظة، إلى جانب تنفيذ العديد من المبادرات، كان آخرها مبادرة “بني سويف جميلة بشبابها”، لتطوير وتجميل الشوارع والميادين.

 

لكن هناك عدة طرق تحتاج للتطوير والرصف.. فهل يوجد خطة لذلك؟

تم تكليف لجنة مختصة بإعداد تقرير مصور عن الحالة العامة للطرق، والتي أسفرت عن إزالة 225 من المطبات العشوائية وغير المطابقة علي مستوي المحافظة في أقل من شهرين، ضمن الخطة لإزالة كل المطبات غير المطابقة.

كما تم تخصيص مبلغ 137 مليون جنيه بخطة العام المالى الحالي لرصف الطرق والشوارع، وتم اختيار 32 طريقا بطول 52 كيلو، وكذلك 28 شارعا بطول 12 كيلو متر، موزعة على مراكز المحافظة لرصفهما، وقد بدأنا في تنفيذ الخطة، وكان آخرها رصف شارع جمال عبد الناصر وطريق عزبة القناوي بحي الشناوية بمركز ناصر.

 

كيف ترون سبل تحسين مجالات الثروة الحيوانية في المحافظة؟ 

محافظة بني سويف الأفضل في مجال التحسين الوراثي في قطاع الثروة الحيوانية، وندعم الجهود الهادفة لدعم المواطن والمربي الصغير، لمضاعفة عوائد أنشطته اقتصاديا، بما يخدم مجال تحسين مستوى المعيشة، ونعمل على أن تكون بني سويف أيضا ذات مكانة لائقة ومركزًا مهمًا ومحوريًا على الخريطة الزراعية والإنتاجية، خاصة في مجالات الثروة الحيوانية.

 

أخيرًا ما الخدمات التي تقدمها المحافظة للمرأة؟

أسعى إلى تقديم كافة الخدمات للمرأة، لأن المرأة المصرية في هذه الفترة تؤدي دورًا مهمًا ومحوريًا في تحقيق التنمية، وتسهم في نقلة نوعية في مختلف المجالات.

كما أن دور المرأة حاليًا لا يقتصر على مهامها الأصيلة في بناء الأسرة، بل يمتد ليشمل وظائف قيادية ومهام ومسؤوليات في ملفات مختلفة أثبتت فيها الجدارة والتفوق، فهي شريك كبير في مجلس النواب وما ينتج عنه من تشريعات، لذلك لم أتأخر في تقديم المساعدة لها، حيث شاركت في حملة أطلقها المجلس القومي بعنوان “لأني رجل”، والتي استهدفت إبراز دور المرأة في المجتمع، وتمكينها في كافة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

الوسوم