حلول الأهالي تسبق خطى المسؤولين في أزمة “مصرف محمود” بمركز ناصر

حلول الأهالي تسبق خطى المسؤولين في أزمة “مصرف محمود” بمركز ناصر صورة معاناة أهالي حى المنشية من مصرف محمود تصوير : محمود العميد

لم تفلح ردود المسؤولين في إنهاء معاناة أكثر من 5 آلاف مواطن بحي المنشية بمركز ناصر، الذين يطالبون بردم وتغطية مصرف محمود ، الذي تحول إلى وكر للأمراض والروائح الكريهئة والحشرات الضارة بسبب تراكم القمامة داخله وعلى جانبيه، حيث اقتصر رد رئيس الوحدة المحلية على مطالبة الأهالي بعدم إلقاء القمامة في المصرف، فيما أكد “الري” أنه سيدرس مطالب الأهالي بتغطيته، ليظل الحال كما هو عليه في انتظار تدخل المسؤولين لإنهاء هذه الأزمة التي تصيب صحة الأهالي بحسب أحد الأطباء.

أزمة مصرف محمود

المواطنون بحي المنشية تباينت آرائهم وردود فعلهم ما بين الشكاوى وتقديم حلول علّها تجد آذانا صاغية لدى المسؤولين، ففي حين يشكون من الروائح الكريهة المنبعثة من مصرف محمود والحشرات والزواحف التي تطاردهم ليل نهار، يؤكدون في الوقت ذاته أنهم ليسوا في حاجة إلى هذا المصرف، ولا يحتاجه الفلاحون في زراعة أراضيهم، مشيرين إلى أنه يحتوي على ورد النيل وحشائش بكثافة، الأمر الذي يجعله خارج نطاق الري، بحسب أحمد سيد أحمد، 35 عاما.

ويقترح عديد من الأهالي ردم المصرف، وتحويله إلى مصرف مغطى، عن طريق تركيب مواسير، وعمل غرف تفتيش لعدم الانسداد، مؤكدين استعدادهم للمساعدة في تغطيته من خلال جمع 100 جنيه من كل منزل لردمه، وإنشاء مشروعات أعلاه، وعمل صرف مغطي على مساحة 20 مترا عرضا و500 متر طولا، كما يقول عطا بكري سيد، 71 عاما.

ردود المسؤولين

وحول مسؤولية الوحدة المحلية عن رفع القمامة على جانبي المصرف، يقول المحاسب محمد بكري إبراهيم، رئيس مدينة ناصر، إنه سيتم رفع القمامة بمحيط المصرف، مطالبا أهالي المنطقة بوضع القمامة أمام منازلهم لكي يحملها عامل النظافة في سيارة القمامة يوميا.

أما عن مطالب الأهالي بتغطية المصرف فيشير رئيس مركز ناصر إلى أنه سيتم التواصل مع المهندس على عبد الحفيظ، وكيل وزارة الري، لعرض الأمر عليه ومطالبته بردم المصرف، وإنشاء صرف مغطى، وعمل اللازم أو إدراجة ضمن خطة الردم.

من جانبنا، التقينا المهندس علي عبد الحفيظ، وكيل وزارة الري بالمحافظة، الذي أكد أن سيتم معاينة المصرف على الطبيعة، وفي حالة عدم ظهور عقبات أو مشكلات لتغطيته سيتم إدراجه ضمن خطة التغطية وتحويله إلى صرف مغطى، مؤكدا أنه سيتم تغطيته على ميزانية المحافظة.

الوسوم