حكاية مدينة ببا.. ورد ذكرها في الأزمان القديمة واسمها القبطي “بابو” 

حكاية مدينة ببا.. ورد ذكرها في الأزمان القديمة واسمها القبطي “بابو” 
تعتبر مدينة ببا من المدن العريقة بمحافظة بني سويف، فقد ورد عنها أنها مدينة قبطية وكان اسمها القبطي “بابو”، وحرفت إلى ببا.
وقال الدكتور جمال مشعل، في موسوعة البلدان المصرية، في الجزء السابع منها، إن مدينة ببا من المدن العريقة لمحافظة بني سويف، ويربطها بالمراكز والمحافظات المجاورة، شبكة حديثة من الطرق والمواصلات، وبها محطة للسكك الحديدية على خط القاهرة، بني سويف، المنيا، أسيوط، وتبعد عن القاهرة بمسافة 146 كم، وعن الجيزة 133 كم، وعن بني سويف 22 كم.
وأضاف الدكتور جمال، في كتابه، أن مدينة ببا من المدن العريقة والقديمة بالمحافظة ، وكان قد صدر ذكرها في العديد من المصادر التاريخية والجغرافية، فوردت باسم ببا الكبرى من الأعمال البهنساوية، في قوانين ابن مماتي، وورد عنها في كتاب الخطط التوفيقية لعلي مبارك “إنها كانت كرسي حكم في الأزمان السالفة”.
وقد أنشئ المركز في عام 1857م باسم قسم ببا، وكانت دائرة اختصاصه تشمل عدة بلاد فصلت كلها من قسم بني سويف، وفي سنة 1890م، سمي مركز ببا.
وفي عام 1945م كان المركز يتكون إداريًا من 74 ناحية من ضمنها ناحية ببا، عبارة عن 30 ناحية قديمة و44 ناحية حديثة، وفي عام 1949م، صدر قرار من وزير الداخلية بإنشاء مركز سمسطا الجديد وكان من ضمن مكوناته 26 قرية قصلت عن مركز ببا وهي قري “سمسطا الوقف، سمسطا السلطاني، هندفا، المحمودية، منشأة سليمان، مزورة، كفر الشيخ عابد، بني محمد راشد، عزبة قفطان باشا، سربو، الشنطور، عزبة الشنطور، بني حلة، القصبة، دشاشة، دشطوط، بني مؤمنة، صفط راشين، بدهل، نزلة سعيد، العساكرة، نزلة الديب، منشأة أبو مليج، كفر بني علي، فزارة”، وبذلك أصبحت 41 قرية.
ولكن في التعديلات الإدارية لعام 1976م، أصبح مركز ببا 46 قرية نظرًا للتعديلات التالية: أنشئت قرية جديدة باسم بني هاشم فصلًا عن قرية صفط راشين بالقرار الجمهوري رقم 3243 لسنة 1964م، وأنشئت قرية جديدة باسم بني عقبة، فصلًا عن قرية الجزيرة الشرقية بالقرار الجمهوري رقم 3009 لسنة 1965م.
وضمت قريتا منيل موسى والبكرية إلى مركز ببا فصلًا عن مركز إهناسيا بالقرار الوزاري رقم 206 لسنة 1965م، وتغير اسم قرية كفر المناشي، إلى اسم قرية كفر ناصر بالقرار الجمهوري رقم 526 لسنة 1966م. وفي عام 2005 لم تحدث تعديلات إدارية جديدة أصبح مركز ببا يتكون من 46 قرية، وعدد 6 وحدات محلية قروية، وهي “حزيرة ببا، صقط راشين، طنسا بني مالو، سدس هلية، سدس الأمراء، قمبش الحمراء،”، وعدد 92 عزبة ونجعًا من التوابع.
الوسوم