تلوث المياه وانقطاعها بعزبة علي حمودة.. مطالب بتغيير المواسير والشركة تضع شرطا

تلوث المياه وانقطاعها بعزبة علي حمودة.. مطالب بتغيير المواسير والشركة تضع شرطا تهالك المواسير أسفل المقابر بعزبة علي حمودة- تصوير: محمود قياتي

تصوير: محمود قياتي

يعاني أهالي عزبة علي حمودة، بمركز ناصر شمالي بني سويف، وعددهم 5 آلاف نسمة، تلوث المياه وانقطاعها بصفة مستمرة، علاوة على تسرب المياه أسفل المنازل، مطالبين بتركيب مواسير مياه جديدة بعيدًا عن المقابر التي تسربت المياه أسفلها أيضًا، وأبدت شركة المياه موافقتها على تغيير المواسير شريطة أن يشارك الأهالي في التكلفة.

تهالك المواسير أسفل المقابر- تصوير: محمود قياتي

انقطاع المياه وتهالك المواسير

يقول صابر عبدالعظيم، 49 عامًا، موظف، إنهم يعانون انقطاع المياه بصفة مستمرة، موضحًا أن المياه تصل للعزبة من الخط الممتد من محطه مياه عزبة جزيرة أبوصالح، بطول 8 كيلو مترات، ويمر خط المياه من أسفل المقابر بالعزبة.

ويكمل أنهم طالبوا المستشار محمد سليم المحافظ السابق، منذ 4 سنوات بتغيير خط المياه بعيدًا عن المقابر بعد بناء المقابر أعلى مواسير المياه منذ عام 2011، على مساحة 700 متر، ووافق على ذلك، إلا أن شركة المياه حينئذ لم تنفذ تعليمات المحافظ، ولم يتم تغيير الخط.

ويضيف ضياء محمد، 31 عامًا، أن المياه تأتي ملوثة نظرًا لتلف المواسير تحت المقابر، مشيرًا إلى وجود ماسورة ممتدة تحت الرصيف إلى الجانب الآخر على الطريق السريع، ومن السهل تغيير الخط وتركيب مواسير جديدة وتوصيلها بالخط الرئيسي، وإلغاء الخط من أسفل المقابر وتوصيلها إلى المواسير شرق الطريق السريع.

ويناشد محمد، رئيس الشركة، توفير 700 متر مواسير قطرها 6 بوصة لكي يتم تركيبها بدلًا من المواسير التالفة، مؤكدًا أنهم على استعداد للمساهمة في التكلفة بمبلغ 50 جنيهًا لكل صاحب منزل لشراء المواسير.

تسريب المياه في عزبة علي حمودة بسبب تهالك المواسير- تصوير: محمود قياتي

ويعرب ماهر سعيد الجارحي، 65 عامًا، عن استيائه من عدم وجود مياه بالحنفيات داخل المنازل، وحتى داخل المساجد، مؤكدًا أن المياه تأتي ساعتين فقط في اليوم وتنقطع مرة أخرى، فيما منازلهم “عايمة على المياه” نظرًا لتسرب مياه الشرب من المواسير أسفل الأرض.

ويشير إلى أنهم يقومون بنقل المياه من نهر النيل وملىء الجراكن، ويعانون مع أطفالهم من العطش خاصة في درجات الحرارة الشديدة، مطالبًا بحل المشكلة في أقرب وقت من قبل المسؤولين.

تسريب المياه بسبب تهالك المواسير في عزبة علي حمودة- تصوير: محمود قياتي

تلوث وتسريب

ويشكو عماد عطية، 30 عامًا، سائق، أحد سكان العزبة، أن المياه تأتي ملوثة ومختلطة بالرمال، مشيرًا لإصابة عدد من الحالات بالقرية بالفشل الكلوي، ومطالبًا بتغيير المواسير في أقرب وقت.

ويلفت أحمد منصور، 52 عامًا، إلى أن المياه تسربت أسفل المقابر نظرًا لقدم المواسير، بالإضافة إلى تلف المحبس العمومي بالعزبة، مما أدى إلى تشقق وتصدع في المقابر، وهو ما لا يليق بحرمة الموتى، وقد تعرضت المواسير للكسر أكثر من مرة وأصلحوها على نفقتهم الخاصة.

وتناشد ثناء محمود، 50 عامًا، المستشار هاني عبدالجابر، محافظ بني سويف، بالتدخل والنظر إليهم بعين الرحمة، والاهتمام بالعزبة المنعدمة الخدمات، قائلة “إحنا بني آدمين ومن حقنا نعيش عيشة أدمية.. نحن نعيش بلا مياه وينقصنا خدمات كثيرة من صرف صحي وخدمة صحية ونظافة وغيرها”.

تسريب في منطقة المقابر بسبب تهالك المواسير- تصوير: محمود قياتي

شرط شركة المياه

ويرد اللواء أحمد صحصاح، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف، أن الشركة لا تمانع في تغيير المواسير المتهالكة، ولكن نظير مساهمة الأهالى في التكلفة، مطالبًا أهالي وسكان العزبة بتقديم طلب يتضمن مطالبتهم بتغيير المواسير، وسيتم دراستة وتنفيذه، مشيرًا إلى أنه إذا تم تركيب مواسير جديدة سيزداد ضخ المياه وتأتي نقية وبطاقتها كاملة بصورة منتظمة بدون انقطاع.

الوسوم