تعرف على عقوبة ختان الإناث في القانون

تعرف على عقوبة ختان الإناث في القانون
كتب -

يتعرض الكثير من الفتيات وخاصة في الوجه القبلي،  إلى “ختان الإناث” وهو يعتبر نوعًا من أنواع العنف الذي يقع على المرأة، ولكن القانون وضع له عقوبة، حتى يحد من هذا الفعل، ويعاقب كل من يفكر أن يقوم بختان الإناث.

يقول عبدالرحمن سويفي، محام ببني سويف، إنه صدر بالجريدة الرسمية العدد 38 مكرر ج بتاريخ 26 سبتمبر 2016، فقد تم تعديل المادة 242 مكرر من قانون العقوبات والتي نصت على مراعاة حكم المادة 61 من قانون العقوبات وهى كانت تنص على “لا عقاب على من أرتكب جريمة ألجأته إلى ارتكابها ضرورة وقاية نفسه أو غيره من خطر جسيم على النفس وعلى وشك الوقوع به أو بغيره ويكن لإرادته دخل فى حلوله ولا فى قدرته منعه”، ودون الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، حيث يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات كل من قام بختان لانثى، بأن زال أيا من الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام أو ألحق إصابات بتلك الأعضاء دون مبرر طبي.

وتكون العقوبة السجن المشدد إذا نشأ عن هذا الفعل عاهة مستديمة، أو إذا أفضى ذلك الفعل إلى موت، كما تنص المادة 242 مكرر أ مضافة على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز ثلاث سنوات كل من طلب ختان أنثى، وتم ختانها بناء على طلبه على النحو المنصوص عليه بالمادة 242 مكرر من قانون العقوبات.

ويلاحظ أنه تم تغليظ العقوبة بناءً على التعديل السابق حيث أن كانت العقوبة في النص القديم لا تقل عن 3 شهور ولا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تقل عن 1000 جنيه، ولا تتجاوز 5000 جنيه.

اقرأ أيضًا:

الختان| القهر في عيون فتاة (ملف)

فيديو| الختان.. فتيات تروين ذكريات الألم

فيديو| الختان.. فتيات تروين ذكريات الألم

فتيات الفيوم مازلن يواجهن الختان.. و”دايات”: نحضر الأدوات من طبيبةفتيات الفيوم مازلن يواجهن الختان.. و”دايات”:نحضر الأدوات من طبيبة

تحتاج أم حمدي  إلى موس حاد، ومعقم متوفر بالصيدليات، وقطعة قطن، وكمية ضئيلة من الحنة الخضراء، ثم تفرج ما بين فخذي الفتاة لتجري العملية.

 

 

 

 

 

تعرف على عقوبة ختان الإناث في القانون

تعرف على عقوبة ختان الإناث في القانون

تم تعديل المادة 242 مكرر من قانون العقوبات والتي نصت على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات كل من قام بختان لأنثى.

 

 

 

 

 

 

تعرف على عقوبة الطبيب الذي يجري عملية ختان الإناث

 

 

 

 

 

 

 

حوار| وكيل الأزهر بالفيوم: الختان تكريم للمرأة

 

 

 

 

 

ضحية للختان تروي مأساة تشوهها وحرمانها من الإنجاب بسبب “داية”

تقول الضحية: الداية عندما قامت بختاني، استئصلت جزء كبير من العضو الأنثوي والذي يحتوي على خلايا ومؤثرات عصبية، وواجهت مشكلات مع زوجها خلال العلاقة الحميمة فنصحها الطبيب بتعاطي المنشطات لكن المنشطات كانت تحتوي على هرمونات ذكورية سببت مشاكل في الهرمونات الأنثوية لدي، وبدأت …

 

 

 

 

 

القومي للمرأة بقنا: الختان والتحرش والحرمان من الميراث أبرز ما تواجهه فتيات الصعيد

 

 

الوسوم