تصميم تماثيل تذكارية لأعلام وعلماء المحافظة بجامعة بني سويف

تصميم تماثيل تذكارية لأعلام وعلماء المحافظة بجامعة بني سويف صورة من الجامعة لاعلام المحافظة

وافق مجلس جامعة بني سويف برئاسة الأستاذ الدكتور منصور حسن، رقم 168، بحضور نواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وأعضاء المجلس، على تصميم تماثيل تذكارية لأعلام بني سويف، بحسب بيان إعلامي اليوم السبت.

وأوضح رئيس الجامعة إلى أنه تم الانتهاء من أربعة تماثيل لأربعة أعلام من محافظة بني سويف وهم المخرج صلاح أبو سيف والشيخ طه الفشني والبابا كيرولس الخامس والإمام البوصيري، وسيتم وضعهم في أماكن بارزة بإدارة الجامعة.

المخرج صلاح أبو سيف

والمخرج صلاح أبو سيف من رواد السينما الواقعية، وُلد في يوم 10 مايو عام 1915م في محافظة بنى سويف مركز الواسطى قرية الحومة. واخرج أول فيلم روائي له (هو دائما في قلبي) عام 1946، وأخرج للسينما العراقية فيلم (القادسية) عام 1982، من أبرز أعماله أيضا ( البداية، حمام الملاطيلي، الزوجة الثانية، القاهرة 30).

الشيخ طه الفشني

الشيخ طه حسن مرسي الفشني أحد أعلام قراء القرآن والمنشدين المصريين. ولد سنة 1900م بمركز الفشن بمحافظة بني سويف .التحق بالإذاعة المصرية سنة 1937م، وأختير رئيساً لرابطة القراء خلفاً للشيخ عبدالفتاح الشعشاعي سنة 1962م، ورحل في 10 ديسمبر 1971م كان الشيخ طه صاحب مدرسة متفردة في التلاوة والإنشاد، وكان على علم كبير بالمقامات والأنغام، وانتهت إليه رئاسة فن الإنشاد في زمنه فلم يكن يعلوه فيه أحد، وهو أشهر أعلام هذا الفن بعد الشيخ علي محمود. من أشهر التواشيح كانت ميلاد طه يا أيها المختار.

قداسة البابا كيرلس

قداسة البابا كيرلس الخامس البابا المائة والثاني عشر؛ وُلد بقرية تزمنت التابعة لبني سويف سنة 1824م، وترهب سنة 1844م. بدير البراموس باسم الراهب يوحنا البراموسي، وعُرِف باسم يوحنا الناسخ. بعد عامين من رهبنته طلب الرهبان سيامته كاهنًا، فسامه البابا ديمتريوس قسًا، في عام 1855م استدعاه البابا وسماه قمصًا وعينه مساعدًا له في الكنيسة الكاتدرائية بالأزبكية، وسمي القمص يوحنا بطريركًا في أول نوفمبر سنة 1874م. باسم البابا كيرلس الخامس. حضر الاحتفال بسيامته أنجال الخديوي إسماعيل، وهم توفيق باشا وحسين باشا كامل وحسن باشا ومعهم الوزراء.

الإمام البوصيري

الإمام البوصيري هو محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري شاعر صنهاجي اشتهر بمدائحه النبوية، ومن أشهر أعماله البردية المسماة “الكواكب الدرية في مدح خير البرية”، ووُلد البوصيري في بلدة بوصير مركز الواسطى ببني سويف في 7 من مارس 1213م وتوفي عام 1295م.

الوسوم