حوار| بعد حصد مستشفى الرمد المركز الأول.. المديرة تكشف أسرار النجاح

حوار| بعد حصد مستشفى الرمد المركز الأول.. المديرة تكشف أسرار النجاح الزميل محمود العميد اثناء حوارة مديرة مستشفى الرمد

الدكتورة هدى رجب أحمد، استشاري أمراض الطب وجراحة العيون، تولت إدارة مستشفى الرمد بمحافظة بني سويف فى 9 فبراير 2016، خلفاً للدكتورة سحر عبد الحميد، ومنذ توليها المسؤولية وأحدثت تطورات عديدة بالمستشفى، كان نتيجتها حصول المستشفى على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى مكافحة العدوى فى التقييم الإحصائي الأخير لوزارة الصحة.

التقينا بها لتحدثنا عن آخر تطورات المستشفى، وما هى أهم المعوقات وكيف يتم التغلب عليها، فى الحوار التالي..

نود أن نعرف عدد المترددين على المستشفى يوميا؟
يتردد يوميا على المستشفى من 1000 إلى 1500 مواطن للكشف والعلاج، بقسم الرمد، و400 مريض من جميع الأعمار بقسم الأسنان، ويتم تقديم الخدمة الطبية لهم بانتظام، ولا يوجد شخص يأتى المستشفى ولا يتم الكشف عليه، وعمل اللازم له، تحت إشراف أطباء متميزين.

ماذا عن الأجهزة الطبية المتوفرة، وهل ينقص المستشفى مستلزمات طبية؟
لدينا بالمستشفى عيادات خارجية مجهزة ويوجد بها وحدة الفحوصات الدقيقة والليزر ويوجد 3 أجهزة ليزر ورسم عصب شبكية وجهاز سونار وجهاز مجال إبصار وكاميرا تصوير قاع العين، وجهاز ماسح مقطعى للعين، بالإضافة إلى عمل نظارات وقسم عمليات الكبرى مجهز بأحدث جهاز لتفتيت المياه البيضاء، علاوة على الميكروسكوب الجراحية، ويوجد بعض المستلزمات كمواد خاصة بالتخدير، ولا يوجد نواقص في المستلزمات حالياً.

كم عدد الأطباء بالمستشفى وهل يوجد عجز ؟
عدد الاطباء 3 أخصائيين و3 استشاريين والمنوط بهم إجراء عمليات، وعدد الأطباء الخاصين بقسم الاسنان، 4 أطباء أساسسين مع بعض الأطباء المنتدبين، وحاليا يوجد عجز وسوف يتم توفير أطباء خلال الفترة القادمة.

هل يوجد عجز فى التمريض ؟
لا يوجد عجز فى التمريض، ولا يوجد عجز فى تمريض مكافحة العدوى، حيث توجد 85 ممرضة بالمستشفى والعدد كاف، ويؤدين عملهن على أكمل وجه.

ما الخدمات الأخرى التي تقدمها المستشفى ؟
تم استحداث 5 عيادات بالمستشفى، بإجمالي 9 عيادات وتم تزويد قسم النظارات بأحدث جهاز لعمل نظارات جميع المقاسات وإجراء العمليات الكبرى، ويتم إجراء عمليات تفتيت المياه البيضاء بأحدث جهاز وتزويد العمليات بالأدوات الجراحية الحديثة وقسم الفحوصات والليزر، وتم تحديث برامج السوفت وير واستخداث عيادة فحص مرضى السكر، وتم فحص 4 آلاف و668 حالة، وتلقوا العلاج اللازم من حقن داخل العين، وعمل جلسات ليزر وإجراء عمليات المياه البيضاء. كما يوجد بالمستشفى قسم الأسنان، للكشف على جميع الحالات، التى تخص الأسنان والفم، وتشمل الخلع والحشو وكحت الجير وحشو العصب، والتذكرة تشمل الكشف والعلاج، وحسب حالة المريض يتم تحويلة للقسم الذي يحتاجه سواء إجراء عملية له او غيرة .

ما اهم المعوقات وكيف يتم التغلب عليها ؟
يوجد بعض المعوقات بالمستشفى كالحاجة إلى المزيد من الأجهزة الطبية، ونحاول التواصل مع المجتمع المدني لتوفير أحدث أجهزة للمستشفى، بالإضافة إلى نقص القوى البشرية، وتزويد الخدمات، وسوف يتم التغلب على ذلك بالتواصل الدائم مع وكيل الوزارة، لتوفير هذه الاحتياجات، بالإضافة إلى تشكيل مجلس امناء بالمستشفى برئاسة الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة واللواء عصام العلقامي السكرتير العام للمحافظة، بقاعة الإجتماعات بالمستشفى كل شهرين، لمناقشة احتياجات المستشفى وسبل التطوير وتحسين الخدمة المقدمة.

حصد المستشفى العديد من المراكز الأولى في التقييم الإحصائي الأخير لوزارة الصحة.. كيف جاء ذلك؟
حصل المستشفى علي المركز الأول فى مكافحه العدوى على مستوى المحافظة، لعامين على التوالي، ولأول مرة تحصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى التقييم الاحصائي لوزارة الصحة، وجاء ذلك نظراً للخدمة الطبية المتميزة المقدمة، وعدم وجود قوائم إنتظار لإجراء العمليات بالمستشفى والعمليات تجرى في الحال، وسبق وأن زار المحافظ المستشفى في الفترة الأخيرة، وأشاد بالجهد المبذول وأمر بصرف شهر مكافأة لجميع العاملين بها، كما تم تكريم العاملين بالمستشفى من قبل الدكتور عبد الناصر وكيل وزارة، والأهم لتحقيق هذا الإنجاز هو أن جميع العاملين بالمستشفى من أطباء وتمريض وإداريين يعملون بروح الفريق، ويتميزون بالإخلاص في العمل، وهذا هو سر النجاح.

هل تجرى دورات تدريبية للأطباء بالمستشفى ؟
نعم تجرى دورات تدريبية للإستشاريين او الإخصائيين، ودورات حسب احتياج الأطباء واقوم بتدريبهم والتدريبات عبارة عن الحديث فى مجال أمراض العيون ودورات فى الفحوصات، وكيف يواجه الطبيب اى تطور او اى بحث علمي، علاوة على إستضافة أساتذة من جامعات مصرية لرفع كفاءة الأطباء العلمية والعملية، وعمل دورات تدريبية للأطباء بالمستشفى ويتم تدريب الأطباء الزمالة واقوم بتدريبهم.

نود التعرف على أنواع العمليات التى تجرى بالمستشفى ؟
تجرى العديد من العمليات بالمستشفى كعملية تفتيت المياه البيضاء وعمليات الحول، وعمليات تجميل الجفون والعمليات المتوسطة مثل الحقن داخل العين، وجلسات الليزر ، وعمليات القنوات الدمعية والحقن داخل العين وعملية الظفرة.

ماذا عن آخر التطورات والأنشطة بالمستشفى؟
حدث تطورات عديدة بالمستشفى في الفترة الأخيرة منها تنفيذ إجراءات السلامة المهنية بالمستشفى وتركيب جهاز إنذار معنون، وتوفير جهاز مسح شامل لمرضى السكر، ومن ضمن العيادات التى تم استحداثها عيادة المعاقين بصريا لخدمة أهالي بني سويف، بالإضافة إلى المعمل والصيدلية ودار حضانة ابناء العاملين بالمستشفى، وتم عمل إستراحات لإنتظار المرضى بالمستشفى. وآخر النشاطات تم فحص طلاب المدارس بقرية ابشنا بالتعاون مع مؤسسة بصيرة، وتم فحص 7 آلاف طالب، بالإضافة إلى المشاركة في مبادرة بعنوان ” نور عيونك” مع سيدات من أجل مصر، وتم اجراء 100 عملية بيضاء للمرضى بالمجان.

أخيرا ماذا عن الحالة الأمنية بالمستشفى ؟
لايوجد مشكلات أمنية بالمستشفى، والأمن متوفر، والحالة الأمنية مستقرة، وسير العمل بالمستشفى يسير بصفة مستقرة، ويتم تنفيذ الإشتراطات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية.

الوسوم