بسبب تسريب الأسئلة.. استياء طلاب الصف الأول الثانوي بعد امتحان مادة التاريخ

بسبب تسريب الأسئلة.. استياء طلاب الصف الأول الثانوي بعد امتحان مادة التاريخ اثناء خروج الطلاب من الامتحان تصوير : محمود العميد

أدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، اليوم الأربعاء، الامتحان التجريبي لمادة التاريخ، بمدارس بني سويف، للنظام الجديد “الأوبن بوك” دون صعوبة فى أسئلة الامتحانات، معبرين عن استيائهم بسبب تسرب أسئلة المادة، بالإضافة إلى جميع المواد.

تسرب أسئلة الامتحانات

يقول الطالب أسامة مصطفى، إنه أدى امتحان مادة التاريخ اليوم، مضيفًا أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، وبالرغم من ذلك تم تسريب الامتحان على الإنترنت، موضحًا أن تسريب الامتحان ضيع مجهود الطالب المجتهد.

ويضيف الطالب محمد عاطف، أن جميع Hسئلة مواد الامتحانات متسربة، وهذا شىء سلبي، وليس في مصلحة الطلاب، والامتحان ليس له فائدة، مشيرًا إلى أن نظام هذا الامتحان يعطى فرصة كبيرة في الحصول على أعلى الدرجات لإجبار الطلاب على المذاكرة، موضحًا أنه كان من المفترض تدريب الطلاب على امتحان “الاوبن بوك” منذ المرحلة الإبتدائية.

وأكدت سماح مصطفى، أنها لم تذاكر دورسها منذ بداية الامتحانات، ولذلك لعلمها أن درجات الامتحان التجريبي لا تضاف إلى المجموع التراكمي نهاية العام، ولن تؤثر على النجاح أو الرسوب، مشيرة إلى ن هذا الامتحان ليس له أهمية وما هو إلا مضيعة للوقت.

يذكر أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قرارًا باصطحاب الكتاب المدرسي داخل لجان الامتحانات، بلجان الامتحان التجريبي لطلاب الصف الأول الثانويى العام وفقًا لنظام يسمى “الكتاب المفتوح” open book، وهذا النظام أول مرة يتم تطبيقة هذا العام 2019/2018، وذلك لقياس التقويم التربوي والفهم والاستيعاب عند الطلاب وليس لقياس الحفظ والتلقين، ومدى فهم الطلاب للدروس واستطاعتهم معرفة الإجابة المطلوبة وفقًا للأسئلة.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم، أنه لن يتم الأخذ بنتائج هذه الامتحانات ولن يتم حساب مجموع درجات الصف الأول الثانوي لعام 2019 في المجموع التراكمي للثانوية العامة النهائي، ولن يكون لها أي تأثير في نجاح أو رسوب الطالب، ولكنها ستكون لتدريب الطالب على النظام الجديد وطريقه الامتحان، فهى فقط امتحانات تجريبية والهدف من ذلك هو تشجيع الطالب على الاهتمام بالتعلم والفهم، دون الحفظ فقط.

كان قد بدأ 13 ألفا و239 طالبا وطالبة، الامتحان التجريبي للصف الأول الثانوي بمدارس بني سويف، والتي بدأت يوم الأحد الماضي 13 يناير بمادة اللغة العربية، وتستمر حتى غدًا الخميس 24 يناير الجاري بمادة الكيمياء.

اقرأ أيضًا : 13 ألف طالب يؤدون الامتحان التجريبي للصف الأول الثانوي ببني سويف

الوسوم