أصل مدينة| مركز ناصر.. اسمه القبطي “بوشيين” واشتهر بصناعة المناديل

أصل مدينة| مركز ناصر.. اسمه القبطي “بوشيين” واشتهر بصناعة المناديل
يعتبر مركز ناصر أحد أهم مراكز محافظة بني سويف، من انلاحية التاريخية، حيث يتمد تأسيسه إلى العصر القبطي، وكان وقتها يطلق عليه بوشيين، ومنها اشتق اسمه بالعربية بوش، قبل أن يتحول إلى مركز ناصر، بحسب الدكتور جمال مشعل، في كتابه “موسوعة البلدان المصرية”.
وقال “مشعل” في الجزء السابع من موسوعته، إن مدينة ناصر الحالية كانت تسمى حتى عام 1967م مدينة بوش، وهي من النواحي القديمة والعريقة، ولذلك وردت في العديد من المصادر التاريخية والجغرافية، فوردت باسم بوش قرا في الأعمال البهنساوية، وفي الخطط التوفيقة لعلي مبارك قرية كبيرة من قسم بني سويف، وقال عنها: إنها بلدة بمصر ينسب إليها المناديل البوشية.
وأضاف الدكتور جمال أن محمد رمزي ذكرها في القاموس الجغرافي بوش مركز بني سويف وقال: ذكر لها أميلينو في جغرافيته بعض أسماء قبطية وهي: بوس، بوشيم، بوشيين، ومنه اسمها العربي بوش، كما وردت في فك زمام سنة 1230 هـ/ 1815 م باسم بوش.
في عام 1950 م، صدر قرار من وزير الداخلية بإنشاء مركز جديد بمديرية بني سويف، يكون مقره ناحية بوش، ويسمى مركز بوش ويتكون من خمس عشرة بلدة من بلاد مركز بني سويف وهي الحمام، المنصورة، البرج، كوم أبو خلاد، بهبشين، بني زايد، الشناوية، بوش،ر الحرجة، منشأة هديب، غيط البحاري، الزيتون، طحا بوش، دلاص، دنديل، بالإضافة إلى خمس بلاد من مركز الواسطى، وهي النواميس، بني خليفة، طنسا الملق، الرياض، بني عدي.
وفي عام 1960 أصبح عدد قرى مركز ناصر 19 قرية فقط، نظرًا للتعديل الآتي:
أعيدت قرية النواميس إلى مركز الواسطى، كما كانت فصلا عن مركز بوش، بالقرار الجمهوري رقم 1755 لسنة 1960م.
وفي تعداد عام 1976 أصبح المركز يتكون من 20 قرية نظرًا للتعديلات الآتية: استبدال اسم مركز شرطة ناصر بدلا من مركز شرطة بوش، بقرار وزير الداخلية رقم 409 لسنة 1968م.
ضمت قرى أشمنت، كفر الجزيرة، منشأة الشركة، جزيرة أبو صالح إلى مركز ناصر، فصلًا عن مركز الواسطى، بقرار وزير الداخلية رقم 3 لسنة 1968م، ألغيت قريتا الشناوية وبني زايد، من جدول القرى وأصبحتا من مكونات مدينة ناصر التي تغير اسمها من مدينة بوش إلى مدينة ناصر بالقرار الجمهوري رقم 1743 لسنة 1967م.
وفي تعداد 1986 حتى عام 2005
لم تحدث تعديلات إدارية جديدة وأصبح المركز يتكون إداريا من مدينة ناصر عاصمة المركز، و20 قرية، و5 وحدات محلية قروية، وهي اشمنت، بني عدي، دلاص، دنديل، الحمام، و86 عزبة ونجعًا من التوابع.
الوسوم