وكيل التعليم: إضافة 950 فصلا وهذه حقيقة وقف مسابقة الـ30 ألف معلم

وكيل التعليم: إضافة 950 فصلا وهذه حقيقة وقف مسابقة الـ30 ألف معلم
قال ثروت عبد العزيز، وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف، إن المحافظة تشهد مبادرة لإصلاح التعليم الأساسي على مستوى 651 مدرسة، فضلا عن التوسع في عدد الفصول بإضافة 950 فصلا، ليصبح التعليم الأساسي أفضل تعليم حكومي في مصر خلال 5 سنوات، مشيرا في حواره مع “السوايفة” إلى وجود تعارض في سياسة الإصلاح مع مصالح البعض ومع رغباتهم الشخصية، كاشفا عن قرار وزاري بوقف مسابقة الـ30 ألف معلم دون سابق إنذار. وإلى نص الحوار
حدثنا عن حالة العملية التعليمية ببني سويف ؟

تشهد حراك لوضع الخطوط العريضة لبدء استخدام استراتيجية جديدة لإدارة العمل، ونركز حالياً على تقييم أداء جميع قيادات التعليم بالمديرية تمهيداً لإحداث عملية تغيير كبيرة تشمل الإدارات التعليمية، والإدارات النوعية بالديوان لضخ دماء جديدة من مجموعة من الشباب المتميزين في العمل، والذين لديهم القدرة على مواكبة متطلبات المرحلة الراهنة.

ما رأيك في مطالبات إصلاح التعليم وما هي رؤيتك ؟

إصلاح التعليم لا يترتب علي دعاوى أو طلبات شخصية، إنما هي سياسة دولة والتعليم فى هذه المرحلة يمثل أمن قومي، والدكتور طارق شوقي وزير التعليم يأتي برؤية جديدة لإصلاح التعليم، وعلينا تقديم كافة الجهود لإنجاح هذه الرؤية، ودائماً هدفي هو تطوير وإصلاح التعليم منذ أن شغلت منصب وكيل وزارة التعليم ببني سويف، ومحافظة بني سويف تشهد مبادرة لإصلاح التعليم الأساسي في المحافظة وتشمل 651 مدرسة لكى يصبح التعليم الأساسي فى بني سويف أفضل تعليم حكومي في مصر خلال الـ 5 سنوات قادمة .

ماهي خطتكم فى التوسع وبناء مدارس جديدة ؟

التوسع في بناء فصول جديدة على مستوى الجمهورية يصل عددهم لـ 30 ألف فصل سنويًا، وحصة محافظة بني سويف تقترب من 950 فصل في 73 مدرسة،  للتطوير ورفع الكفاءة، وهناك توسع وتعليمات في زيادة عدد مرحلة رياض الأطفال ونحن ملتزمون بها.

وعن بناء مدارس جديدة هذا قراراً يأتي من هيئة الأبنية التعليمية بإشراف الوزارة، وتم إنشاء أكثر من 4 مدارس مؤخراً عن طريق بعض المتبرعين من الأهالي بقريتي بهبشين وأشمنت.

كم عدد الإدارات التعليمية التابعة لكم وهل حققت استراتيجية التفوق ؟

مديرية التربية والتعليم يوجد بها 7 إدارات تعليمية هي إدارة بنى سويف التعليمية وناصر التعليمية، وببا التعليمية ،والفشن التعليمية، وإهناسيا التعليمية، والواسطى التعليمية، وسمسطا التعليمية، بالإضافة إلى تقسيم إدارة بنى سويف إلى إدارتين من الدرجة الأولى وهم إدارة شرق وغرب، وذلك لتخفيف الأعباء عن الوضع الراهن والعمل بشكل أفضل، والجميع يعمل وفقاً لما هو مخطط له ويخضع إلى تقييم المستمر أول بأول، وجميع الإدارات دائماً تسعى للتفوق كل عام.

ردك على الأقاويل بأنه تم إسناد أعمال الإشراف على الامتحانات لشخص محال لمحكمة تأديبية ؟

المديرية تعمل وفقاً ما تنظمه اللوائح والقرارات الوزارية، ولا يلتفت مطلقاً عما يشاع من عدمه، والباب مفتوح للجميع للتحقق من أى استفسار والقافلة تسير، وهذا ليس له أساس من الصحة.

التعليم الفني بالمحافظة به العديد من المشكلات ..لماذا ؟

التعليم الفني في بني سويف في الآونة الأخيرة يشهد أفضل أداء له على مدار تاريخ المديرية، وهذا لا يعنى أنه يوجد مخالفات ولا يتم محاسبة المقصرين، ولكن نضرب بيد من حديد  على كل من تسول نفسه الإضرار بالعمل.

إلى أين وصل موضوع  اختيار 250 معلماً التي اٌعلنت يناير الماضي ؟

أعلنت الوزارة عن اختيار مسابقة الـ 250 معلماً لاستكمال مسابقة الـ 30 ألف معلماً، وتم إيقافها بتعليمات مركزية عاجلة، وسوف تنظم مسابقة أخرى مركزية ونحن فى انتظار مسابقة جديدة للتعيين.

الكتاب الدوري رقم 17 يوجد به بعض التجاوزات ؟

هناك خلط بين الكتاب الدوري رقم 17، الذي ينظم إعادة توزيع المعلمين بين المدارس والإدارات التعليمية لسد العجز في التخصصات المختلفة، وبين الكتاب الدوري رقم 39 الذي ينظم وجود التربويين في دواوين الإدارات التعليمية، والمديرية في العمل الإداري، ولا تجاوز في تطبيق الكتابين الدوريين المذكورين، والتعليمات واضحة وصريحة لمديري الإدارات في وصف كل من الكتاب الدوري 17 و39.

كيف ترى التعليم في مصر؟

التعليم في جمهورية مصر العربية بصفة عامة، شهد اهتماماً كبيراً من القيادة السياسية في هذه الآونة، كما أن الدكتورطارق شوقي وزير التربية والتعليم وضع رؤية جديدة، وبصلاحيات جديدة غير مسبوقة، وعلى كافة الجهات بذل كافة الجهود لإنجاح هذه الرؤية ، فى بني سويف تشهد هذه المرحلة التحرك في كافة المستويات للوصول للشكل الأفضل من الادعاءات المختلفة ، وحالياً هناك اتفاق مبدئي مع شركة ” غيور اتوموتيف” لتطوير المدرسة الميكانيكية، وكذلك اتفاق، وبروتوكول مع شركة السويدي لإنشاء مدرسة فنية متعددة المهن.

ما أبرز المشكلات التي تواجهها ؟

لا يوجد مشكلات يواجهها التعليم في بني سويف، سوى تعارض سياسة الإصلاح مع مصالح البعض ومع رغباتهم الشخصية، ولا شك أنه في أي عمل يوجد به مشكلات لكن الأهم هو حل المشكلات والقضاء عليها.

غضب عدد من أولياء الأمور من اختيار أوائل الشهادة الابتدائية.. ردك؟

يتم ترتيب الأوائل بالشهادة الابتدائية طبقاً للقرار الوزارّي 313، وذلك على إجمال الدرجات التحريرية ولا يوجد أخطاء في ترتيب العشرة الأوائل، والبالغ عددهم 12 تلميذ من الأول وحتى العاشر، وكذلك العاشر مكرر 1، 2 ولكن سيتم تكريم الأوائل حسب المجموع الكلي 380 درجة، شاملاً الأنشطة والتربية الدينية.

كم عدد المدارس التى حصلت على الجودة في بني سويف ؟

تطبيق نظم الجودة الجودة يتم وفق شريحة مختارة من المدارس، يتوفر فيها المعطيات التي تؤهل المدرسة للحصول على الإعتماد، ويوجد 99 مدرسة حصلت على الاعتماد، ودائمًا تسعى جميع المدارس للحصول على الجودة.

الوسوم