منظومة جديدة للخبز ببني سويف للقضاء على السوق السوداء

منظومة جديدة للخبز ببني سويف للقضاء على السوق السوداء
كتب -

بنى سويف-جابر عرفة، وأحمدبهلول:

بدأت محافظة بني سويف استعداداتها لتطبيق منظومة الخبز الجديدة التي تعتزم الحكومة تطبيقها بداية شهر يونيو المقبل، والتي يجري الإستعداد لتطبيقها في محافظة بورسعيد الخميس المقبل على سبيل التجربة، والتي ستقضي على السوق السوداء، بحسب مدير تموين مركز إهناسيا.

وأوضح، شعبان عبد العظيم، مدير إدارة تموين إهناسيا، أن المنظومة الجديدة، تتضمن تحرير سعر الدقيق، ويُقدر بحوالي 282.60 جنيه للجوال الذي يزن 100 كيلو جرام، بحيث يصبح صاحب المخبز غير مرتبط بحصة معينة، ويحق له الشراء من أي مستودع دقيق، كما يتم تحديد خمسة أرغفة لكل فرد تصرف ببطاقة التموين الذكية بإستخدام مايكنات مثل الموجودة لدى موزعي السلع التموينية.

وأضاف، عبد العظيم، أن تكلفة الرغيف حوالي 33 قرشا، يدفع منها المواطن 5 قروش، وتتحمل الحكومة 28 قرشا تصرف لصاحب المخبز بصورة يومية من البنك عن طريق الفيزا كارت.

وبالنسبة للمواطنين الموجودين على قائمة الإنتظار، ممن لا يوجد لديهم بطاقات تموين، فقد صرح مدير تموين إهناسيا أنه بعد تطبيق هذه المنظومة سينال جميع المواطنين ما يحتاجونه من الخبز دون الإنتظار، موضحًا أنه على المواطنين الذين لا يملكون بطاقات تموينية، سرعة التوجه إلى مكاتب التموين لاستخراج بطاقة الخبز التي يستطيع صرف الخبز من خلالها من أي مكان، دون التقيد بمخبز معين، وحسب ما يراه المواطن من جودة في الأداء لدى أصحاب المخبز.

واختتم، عبد العظيم، بقوله، إن أي مواطن لم يصرف حصته بالكامل من الخبز سيتمكن من صرفها آخر الشهر بعد ترحيلها، ويصبح بإمكانه صرف سلع تموينية بدلاً منها، أو يأخذها نقدًا، وبذلك يتم القضاء على السوق السوداء للدقيق المدعم ومنع سرقته، ويصبح المواطن هو المتحكم في منظومة توزيع الخبز.