كلية الحقوق ببنى سويف تنظم أول محاكاة لمحاكمة فى تاريخ الجامعات المصرية

كلية الحقوق ببنى سويف تنظم أول محاكاة لمحاكمة فى تاريخ الجامعات المصرية
كتب -

بني سويف- سارة يحيى، محمد عبد اللطيف وهادي سيد:

نظمت أسرة “فرصتنا جت”، بكلية الحقوق، جامعة بني سويف، اليوم الإثنين، أول محاكاة لإجراءات كاملة لمحاكمة، تم تمثيل جميع أركان عملية التقاضي فيها، والتي كانت مكونة من عدد من المتهمين في قضية حقيقية من أرشيف المحاكم السويفية، وهيئة مستشارين ورئيس محكمة، ووكيل نيابة، وعدد من المحامين الذين مثلوا دور الدفاع للمتهمين وللمجني عليهم، وذلك على مسرح الجامعة، لتسجل بذلك أول محاكاة لمحاكمة تشهدها الجامعات المصرية كافة.

أقيمت محاكاة المحاكمة، تحت إشراف الدكتور محمد سيد توفيق، أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة بني سويف، وبحضور الدكتور حسام هنداوي، عميد كلية الحقوق ببني سويف، الذي وجه الشكر للدكتور توفيق، الذي ساعد على إعادة الجانب العملي في كلية الحقوق.

من جانبه، أشاد، محسن أبو عقل، نقيب محاميي بني سويف، بدور أساتذة وطلبة كلية الحقوق، لمبادرتهم بهذا الجانب العملي والذي يُقام لأول مرة على مستوى الجمهورية، على مر تاريخ كلية الحقوق، كما قدم، أبو عقل، العزاء للمحامين ولنفسه على مهنة المحاماة، قائلاً: “أقدم خالص التعازي لمهنة المحاماة التي فقدت مهنيتها، وذلك لعدم وجود دفاعات محامين في قاعات المحاكم، وكذلك لوكلاء النيابة والذين كانوا أساس الأدب والعلم”.

كما عبر، أبو عقل، عن آماله في وجود قضاء حقيقي في مصر، “والذي سيصعد بسواعد أبناء الوطن من أبناء كلية الحقوق، ليكون لدينا قضاء يستخدم أدوات التقاضي استخدامًا صحيحًا، ويحكم بالعدل في بادئ كل أمر”. مناشدًا العاملين بكلية الحقوق الإهتمام بالجانب العملي بالكلية.

شهد الحفل عدد من الفقرات الفنية المتميزة، حيث ألقى الطالب، حازم فتحي، قصيدة بعنوان “فلسفة الزمان”، وتبعته قصيدة عامية للطالبة، شيماء محمود، بعنوان: “ابن الذوات”. كما قدم الممثل، علاء جنيدي الوكيل، فقرة مسرحية بعنوان: “سرطان الروح”، كما أبدع الطالب، محمد علي، وكورال مسرح الجامعة بأغنية “أنا المصري”.

عقب ذلك، بدأت وقائع المحاكمة الصورية، والتي كانت مكونة من عدد من المتهمين في قضية حقيقية من أرشيف المحاكم السويفية، وهيئة مستشارين ورئيس محكمة، ووكيل نيابة، وعدد من المحامين الذين مثلوا دور الدفاع للمتهمين وللمجني عليهم، بالإضافة إلى دور النقيب الذي قام به الطالب، هشام علي، والذي كان أحد الشهود في القضية.

حرصت قيادات كلية الحقوق والمستشارين على الحضور، وعلى رأسهم الدكتور علي بركات وكيل شؤون الطلاب لكلية الحقوق بجامعة بني سويف، والمستشار جمال توفيق، والمستشار ياسر جميل، وكذلك عدد من كبار المحامين بالمحافظة ومنهم، مصطفى عبد الرحيم، ومحمود عبد السلام.