صحة بنى سويف تبحث تخفيض وفيات الأطفال والأمهات بنادى الشرطة

صحة بنى سويف تبحث تخفيض وفيات الأطفال والأمهات بنادى الشرطة
كتب -

بنى سويف – آية أحمد:

نظمت إدارة رعاية الأمومة والطفولة بمديرية الشؤون الصحية ببني سويف، بقاعة الياسمين بنادي الشرطة، اليوم الأحد، ندوة بعنوان “أسبوع الأمومة الآمنة” للتوعية بوسائل خفض وفيات الأمهات والأطفال.

تناولت الندوة شرحا وافيا للأسباب التي تؤدي إلى وفيات الأمهات والأطفال، وسبل العمل على نشر الوعي بين الرائدات الريفيات، والطرق التي ينتظر استخدامها للحد من نسبة وفيات الأمهات والأطفال، وشرح المؤشرات حول الإنخفاض الفعلي في نسبة الوفيات بين الأمهات والأطفال.

حضر الندوة الدكتور أحمد أنور، وكيل وزارة الصحة ببنى سويف، ونهلة رشدى، من إدراة العلاقات العامة، والدكتورة سميرة إبراهيم، مدير عام الطب الوقائي، كما شارك بالحضور عددا من الجمعيات الأهلية والصندوق الإجتماعي، ومديرية الشؤون الإجتماعية، وإدارة شؤون المرأة وإدارة الأسرة والطفولة، وحنان الدرباشي، مدير مكتب مصر الخير، ومدير مركز الإعلام، والأطباء والرائدات الريفيات ورجال الدين، والشيخ محمد ناصر، ممثلاً عن وازارة الأوقاف، ونرمين محمود، مقررة المجلس القومي للمرأة ببني سويف.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان قد أعلنت، فى شهر فبراير الماضى، إطلاق الخطة القومية للإسراع في وتيرة خفض معدلات وفيات الأطفال والأمهات.

وقالت الوزارة فى بيان تدشين الحملة أن الهدف منها هو خفض وفيات الأطفال دون الخامسة بنسبة 66٪، وخفض وفيات الأمهات بنسبة 75٪ عما كانت عليه عام 1992.

وأشار البيان إلى أن مصر في طريقها لتحقيق خفض معدل وفيات الأمهات، والذي كان 174 عام 1992، ليصل المعدل إلى 50 حالة وفاة لكل 100 ألف مولود حي عام 2012، أي بنسبة انخفاض مقدارها 71.3٪.

على صعيد آخر أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمحافظة بنى سويف، قبل أيام،  تقريرًا شاملًا عن الوضع السكانى وحالة المواليد في قرى ومدن بني سويف، وأوضح التقرير أن هناك 97 قرية من قرى المحافظة معدل المواليد بها أعلى من المعدل العام للمحافظة.

وأكد التقرير أن معظم تلك القرى تقع فى جنوب المراكز، وليس فى شمالها، وتقع أغلب تلك القرى فى مركزى: ناصر والواسطى، وتتصدر قرية باها بمركز بني سويف، أعلى حالات الزيادة السكانية.

وأعدت محافظة بني سويف، بالتعاون مع مديرية الصحة، والشؤون الاجتماعية، والشباب والرياضة ، ومحو الأمية، ومسؤولين من وزارة الصحة، خطة لخفض معدل النمو السكاني، داخل محافظة بنى سويف.

وتشير دراسات إلى أن هناك علاقة بين تخفيض معدلات وفيات الأطفال وبين خفض معدلات الزيادة السكانية.