رسالة علمية بجامعة بني سويف حول الصلابة النفسية لضعاف السمع

رسالة علمية بجامعة بني سويف حول الصلابة النفسية لضعاف السمع
كتب -

بني سويف ـ عبير العدوي:

منحت جامعة بني سويف درجة دكتوراه الفلسفة في التربية، تخصص صحة نفسية، للباحثة نرمين محمود عبده، المدرس المساعد بكلية التربية، قسم علم نفس، عن رسالتها العلمية حول “فعالية برنامج في تنمية الصلابة النفسية، وأثره في الاكتئاب لدى المعاقين سمعيًا”.

تكونت لجنة التحكيم والإشراف من الدكتور سليمان محمد سليمان، أستاذ ورئيس قسم علم النفس والصحة النفسية بكلية التربية، جامعة بني سويف، رئيسا ومشرفاً، والدكتور إيهاب عبد العزيز الببلاوي، أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية، جامعة الزقازيق، عضوا ومناقشا، والدكتور طلعت أحمد حسن، أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية، جامعة بني سويف، عضوا ومشرفا، والدكتور محمد حسين سعيد، أستاذ علم النفس التعليمي بكلية التربية، جامعة بني سويف، عضوا ومناقشاً.

 ومنحت اللجنة درجة الدكتوراه الفلسفة فى التربية للباحثة، كما أوصت بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة، وتبادلها بين الجامعات ومراكز البحث المعنية.

وجاءت الرسالة في 490 صفحة، طالبت خلالها بإعداد دورات إرشادية للطلاب المعاقين سمعياً، كما تضمنت العديد من الموضوعات الخاصة بمشكلاتهم النفسية والانفعالية والشخصية، وتكونت عينة الدراسة من 7 طلاب من ضعاف السمع بمدرسة الأمل (للصم وضعاف السمع)ن بمحافظة بني سويف، في المرحلة العمرية من سن 15 وحتى 16 سنة.

وأوصت الباحثة في رسالتها، المعلمين والمرشدين وأولياء الأمور، بضرورة الاهتمام بالجوانب الإيجابية في الشخصية، التي من شأنها أن تعمل على تنميه الصلابة النفسية لدى ضعاف السمع.