حوار| مدير كهرباء ناصر يكشف أسباب زيادة الفواتير رغم انقطاع التيار

حوار| مدير كهرباء ناصر يكشف أسباب زيادة الفواتير رغم انقطاع التيار محرر و"لاد البلد" اثناء حوارة المهندس عمرو سرور مدير إدارة كهرباء ناصر

قال المهندس عمرو محمد سرور، مدير إدارة فرع كهرباء مركز ناصر التابعة لشركة مصر الوسطى بمحافظة بني سويف، إن سبب زيادة أسعار فواتير الكهرباء فى الفترة الأخيرة يرجع إلى الخطة الخمسية للحكومة بزيادة الشرائح الكهربائية سنويًا لتقليل الدعم.

“السوايفة” التقت به لمعرفة المشكلات التي تواجهه المحولات الكهربائية، وسبب إنقطاع الكهرباء في السطور التاليه:

 ما أبرز المشكلات التي تواجه المحولات الكهربائية بمركز ناصر وما طرق التغلب عليها ؟
أبرز المشكلات هي قطع التيار الكهربائي نتيجة لزيادة الأحمال على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى ظهور العشوائيات وسرقات التيار الكهربائي في المركز، وأيضًا ظهور المباني المخالفة التي أصبحت عبئًا على الأحمال، ولكن تم توفير عدادات كودية لتوصيل التيار لهذه المباني المخالفة برقم كودي، كما تم إنشاء محطات توليد جديدة، وأصبح هناك فائض في إنتاج الكهرباء، كما أختفت تمامًا ظاهرة تخفيف الأحمال  “فصل التيار”، ويوجد خطة للمشروعات بإدارة فرع ناصر، بالإضافة إلى وجود خطة استثمارية لتحسين الأداء لمواجهة الأحمال ولتحسين أداء الشبكة الكهربائية بصفة عامة، وعمل سلاسل لمحولات جديدة برفع قدراتها لمواجهة الأحمال الجديدة والمتابعة بصفة دائمة من الإدارة لتنفيذ تلك المشروعات غير ان إدارة الفرع يوجد بها قسم طوارىء لمواجهة أي أعطال في محيط المركز والقرى التابعه له على مدار 24 ساعة يوميًا.

كيف يتم توصيل اضاءة الشوارع؟

في كل محول كهربائي يوجد خلايا ضوئية لتوصيل التيار أو فصله، في حالة وجود أو غياب الضوء وبالتالي يتم فصل التيار أو فصل إنارة الشوارع اتوماتيكيا أو آليًا عند ظهور ضوء الشمس صباحًا ويتم توصيل الإنارة في حالة غروب الشمس فى المساء، وفي حالة وجود أي عطل في هذه الخلايا يتم تغيرها فورًا.

يوجد شكاوى من قلة العدادات.. ما ردك؟

قد يوجد عجز احيانًا أو تأخير في العدادات المنصرفه الذي سبق التقدم لها بسبب كثرة المتقدمين لتركيب العدادات مسبقة الدفع، والتي عليها اقبالًا كبيرًا، لأنها تتلاشي أي أخطاء بشرية في القراءات، ولكن حاليُا تم البدء في صرف أعداد كبيرة من العدادات مما تقلل من فترة التأخير في التركيب بعد الدفع وخطة الوزارة وتحويل العدادات القديمة إلى عدادات مسبقة الدفع وتشمل حوالي 30 مليون عداد على مدار 5 سنوات.

ماهي المشاكل الشائعة التي تحدث للمحولات الكهربائية؟ 

بالنسبه للمشاكل الشائعة للمحولات هي أن تكون قدرة المحول أقل احيانًا من الأحمال المحملة عليه، وذلك يرجع لارتفاع أحمال المباني المخالفة والعشوائية والسرقات التي تحدث للمحولات، ويتم مواجهة هذه المشكلة بعمل سلاسل لرفع قدرات المحولات على نفقة الشركة لتلبية هذه الأحمال وخصوصًا قبل فصل الصيف نظرًا لكثرة استخدام الكهرباء، مما يشكل ضغطًا على المحولات.

التركيبات التي يطلق عليها تركيبات الممارسة.. ما مدى قانونيتها وهل سيتم استبدالها بعدادات كودية ؟
التركيب بالممارسة قانونية ولكنها تسمى مخالفة أو سرقة التيارات الكهربائية عن طريق شرطة الكهرباء والإدارة غير مسؤوله عن هذه الممارسات أو صيانتها أو تلبية شكاوى الأعطال بها، ولم يتم معاينتها من الأصل عن طريق الإدارة، وبالفعل تم فتح العدادت الكودية لتوصيل العدادات لهذة المباني بطريقة قانونية وصحيحة ولا مانع فى تركيب الأعمدة التى يحتاجها المشترك ولكن على نفقتة الخاصة وفي حالة احتياح المتقدم لتوصيل التيار يتم صرفها على نفقتة.

ما ردك على شكاوى المواطنين المستمرة من زيادة أسعار الفواتير ؟
أسعار الفواتير ارتفعت في الفترة الأخيرة نظرًا للخطة الخمسية للحكومة بزيادة أسعار شرائح كهربائية سنويًا لتقليل الدعم، كما يتم  استخدام هذه الزيادة في إنشاء محطات جديدة وصيانة المحطات القديمة لمواجهة الإحمال الجديدة، كما أسباب ارتفاع أسعار الفواتير احيانًا يرجع لوجود مشكلة أو خطأ من بعض الكشافين أو قراءة العدد خطأ، وذلك نظرًا لوجود عجز في عدد الكشافين ” قارىء العدادات”، وعدم وجود تعينات جديدة منذ فترة طويلة، ولكن فور العلم بالمشكلة والتأكد من وجود خطأ ف القراءة يتم محاسبة المتسبب ويحصل المشترك على حقه.

هل هناك طلبات تود فرع كهرباء ناصر توجيها للمسؤولين ؟
يوجد بعض المشكلات منها العجز في العمالة والمتخصصين بقراءة العدادات، ولكن يتم مواجهه هذه المشكلات بالإمكانيات المتاحة في الإدارة وزيادة أوقات العمل.

كيف يتواصل المواطنين مع الفرع للتلبيغ عن أى أعطال ؟
عن طريق رقم 121 وهو رقم خاص لاستقبال جميع الشكاوى من المواطنين على مدار 24 ساعه، وهو مخصص من وزارة الكهرباء، ويترك العميل أثناء إتصاله رقم تليفون المنزل وعنوانه وبياناته وتحول إلى المختص فورًا للسرعة في إيجاد حل المشكلة، كما يوجد برنامج لاستقبال الشكاوى للإبلاغ عن أي أعطال للشبكة والاستماع للشكاوي فيما يخص شبكة الكهرباء، ويتم التلبيه فورًا وتصليح الأعطال على وجه السرعة بناءً على تعليمات المهندس حسن زكي وكيل وزارة الكهرباء بالمحافظة. .

لماذا لا يتم التنبيه على قطع الكهرباء قبل فصلها بوقت كافىء ؟
يتم فصل الكهرباء، لعمل صيانة للمغذيات ويتم إبلاغ الوحدات المحلية التابعة لهذه المغذيات والمنشأت الحيوية قبل فصل الكهرباء بـ 48 ساعة على الأقل لإتخاذ الإجراءات اللازمة، وإبلاغ المواطنين، ولكن في بعض الأحيان يتم فصل الكهرباء لمدة قصيرة لتصليح عطل، فلا تحتاج للتنبيه بالفصل.

ما سبب انقطاع الكهرباء المتكرر خلال هذه الفترة ؟
بخصوص هذه المشكلة يوجد بعض المناطق تنقطع الكهرباء فيها على فترات، ويكون سبب الانقطاع وجود مناورة يتم عملها من قبل الهندسة لإصلاح عطل في المغذى بالشارع القريب من المنطقة المنقطع فيها الكهرباء وتم إصلاح العطل وفي حالة صيانة المغذيات يتم التنبية على الوحدة المحلية بموعد الانقطاع قبل أعمال الصيانة.

ما دور فرع شركة الكهرباء بمركز  ناصر؟
دورها توزيع الجهد الكهربائي في دائرة وقرى المركز، وهو جهد 11 كيلو فولت وهذه قيمة كافية لاستخدام أهالي المركز، وعددهم ما يزيد عن 70 ألف مشترك، وفي الأعوام الماضية كانت هناك مشكلة وهي ضعف الجهد، ولكن في العام الحالي هناك انتظام في الجهد الكهربائي، بالإضافة إلى ندرة وجود شكاوى من ضعف الكهرباء، ومتابعة أعطال وصيانة المحولات واستقبال الشكاوى وتصليح الأعطال والصيانة وتوصيل التيار الكهربائي للمشتركين بجهد منتظم وبصفة مستمرة.

اخيرًا كيف يتم المحاسبة والإستهلاك ؟
المحاسبة عن طريق شرائح كهرباء وكل شريحة لها سعر بالكيلو والشرائح تصاعدية بحيث يراها محدود الدخل فى الإستهلاك وكلما زاد الإستهلاك زادت قيمة الفاتورة.

الوسوم