حملة تموينية ببني سويف لضبط مخالفات بيع السجائر

حملة تموينية ببني سويف لضبط مخالفات بيع السجائر
كتب -

 

بني سويف ـ نورا علي:

تزايدت بصورة ملحوظة ظاهرة عدم إلتزام المحلات والأكشاك بالتسعيرة التي تفرضها وزارة المالية على أسعار بيع السجائر، ويتباين حجم المشكلة وتأثيرها، من مكان لأخر. ففي العديد من المحافظات والمدن خارج العاصمة كانت الـ” كيلوباترا” هي سيدة الموقف، الزيادة غير القانونية تراوحت بين جنيه ونصف الجنيه، بينما في بعض مناطق القاهرة تجاوزت الزيادة حدود الجنيهين في السجائر المستوردة- الأجنبية.

في بني سويف شنت مباحث التموين، صباح اليوم، حملة تفتيش مكثفة، برئاسة العميد محمد محفوظ, رئيس مباحث التموين, وسعيد عبد العظيم, كبير المفتشين بمباحث التموين.

وأسفرت الحملة عن ضبط محل لتجارة الجملة بصلاح سالم، يبيع سجائر “كليو بترا بوكس”، بأعلى من سعرها الرسمي، وتم مصادرة المضبوطات وإحالة المتهمين للنيابة المختصة. كما تم ضبط تاجر جملة بمنطقة الرمد يبيع السجائر “كليو باتراـ عادي”، بأعلى من سعرها الرسمي المقرر, علاوة على ضبط تاجر بمنطقة الأباصيري يبيع السجائر بسعر يزيد عن سعرها الرسمي. وتم مصادرة المصبوطات وإحالة المتهمين للنيابة المختصة.

العقوبة كما هو مفهوم عقوبة مالية بحسب القرار الذي أصدره الدكتور أحمد جلال، وزير المالية، الأحد قبل الماضي، بتحديد أسعار بيع السجائر المحلية والمستوردة التى تتخذ أساسًا لحساب الضريبة العامة على المبيعات، ونص القرار على أنه فى حالة قيام أي من المنتج أو المستورد بالبيع بسعر أعلى من الأسعار الواردة بالمادة الأولى من القرار، فإن السعر الأعلى هو الذي يتخذ أساسًا لحساب الضريبة العامة على المبيعات.

كما نص القرار على أنه فى حال قيام الموزع أو التاجر بالبيع بسعر أعلى من الأسعار الواردة بالقائمة السعرية التي يتضمنها القرار، فإنه يعد متهربًا وفقا للبند رق(9/د) من المادة رقم 47 من قانون الضريبة العامة على المبيعات رقم 11 لسنة 1991.