جامعة بني سويف تحيي العلوم الخوارزمية لتطوير الأبحاث البيولوجية

جامعة بني سويف تحيي العلوم الخوارزمية لتطوير الأبحاث البيولوجية
كتب -

بنى سويف _ عبير العدوي 

نظمت وحدة التدريب وتنظيم المؤتمرات بجامعة بني سويف ورشة (البيوإنفورماتيك)، وذلك بالتعاون مع كلية الدراسات العليا والعلوم المتقدمة قسم البيوتكنولوجي، على مدار يومي 12 و13 مارس الجاري. وتهدف الورشة إلى تزويد المتدربين بمفاتيح وأدوات التعامل مع هذا العلم الحديث، وكذلك كيفية التعامل مع المواقع الالكترونية المتخصصة في هذا المجال، علاوة على إتقان استخدام برامج البيوإنفورماتيك.

كما يشتمل البرنامج على جزء عملي، حيث يتدرب المشاركون على كيفية تطبيق علم البيوإنفورماتيك في مختلف التخصصات، كلٍ حسب تخصصه، بالإضافة إلى أن يكون المتدرب على دراية بمختلف المؤسسات والهيئات التي تقدم الدعم اللوجيستي في هذا المجال المتقدم.

وصرح د. سامح محمدي – مدير وحدة التدريب وتنظيم المؤتمرات بالجامعة، أن مصطلح البيوإنفورماتيك، تعني المعلوماتية الإحيائية، وهو تحليل المعلومات البيولوجية باستخدام الحاسب الآلي والتقنيّات الإحصائيّة. فهو يسعى لاستخدام وتطوير قواعد البيانات والخوارزميّات الحاسوبيّة لتعزيز الأبحاث البيولوجيّة. وهو من أحدث علوم الحاسب ومن المتوقع في المستقبل القريب أن يشتد الطلب على الخبراء في هذا المجال. ووفقًا للمحللين الاقتصاديين فإنّ حجم الاستثمارات في هذا القطّاع سيقارب الستين مليار دولار سنويًا.

شارك في هذه الدورة العديد من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من كليات الطب البشري والبيطري والصيدلة والأسنان والهندسة والعلوم والدراسات العليا للعلوم المتقدمة؛ بالإضافة إلى مشاركة بعض الطلاب في هذه الدورة نظرًا لأهمية هذا المجال العلمي. وحاضر فيها الأستاذ الدكتور عمرو حنورة – رئيس قسم الميكروبيولوجي بكلية الصيدلة – جامعه قناة السويس ورئيس مركز التقنية الحيوية بجامعه قناة السويس.