جامعة بنى سويف تستعد للفصل الثاني بحزمة من البرامج

جامعة بنى سويف تستعد للفصل الثاني بحزمة من البرامج
كتب -

بنى سويف – عبير العدوى وأية أحمد وسارة سالم:

بدأ مركز التعليم المفتوح بجامعة بني سويف في تلقي طلبات التسجيل للالتحاق ببرامج التعليم المفتوح للعام الجامعي 2013-2014 ، وسوف يبدأ التسجيل للتقدم يوم السبت 15 مارس الجاري.

وذكر بيان صادر عن الجامعة إلى تأكيد الدكتور أمين لطفي، رئيس الجامعة ورئيس مجلس إدارة المركز، على أن أصبح على استعداد تام، بكامل طاقته وإمكانياته البشرية والمادية، لاستقبال العام الجامعي الجديد، وتوفر ما يلزم لخدمة العملية التعليمية، من: مدرجات ومعامل وأجهزة وقاعات دراسية، مشددًا على ضرورة الانتهاء من الاستعدادات داخل المركز وإعداد الجداول الدراسية قبل بداية الدراسة بالمركز بأسبوع على الأقل، وتسهيل إجراءات القبول داخل المركز وحسن استقبال الطلاب، خاصة الجدد منهم.

وأشار رئيس الجامعة إلى موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء برامج للإعلام بنظام التعليم المفتوح بكلية الإعلام جامعة بني سويف يناير الماضي، مع استمرار برنامج الإعلام بكلية الآداب، وقال:” للطلاب الجدد المتقدمين للإلتحاق بالتعليم المفتوح حرية الاختيار بين البرنامجين، حيث أن اللائحة تطبق على الجميع بنفس المصروفات الدراسية للمقرر الواحد للمادة”.

ولفت إلى برامج أخرى تم إلحاقها بالمركز؛ مثل برنامج كلية دار العلوم بالشراكة والتنسيق مع جامعة الفيوم.

وأشار الدكتور محمد نادي عزت، مركز التعليم المفتوح بجامعة بني سويف، إلى إصرار إدارة المركز على انتظام الدراسة به دون تأجيل، موضحا أنه يشترط في المتقدم مرور خمس سنوات على حصوله على الثانوية العامة، أو ما يعادلها أو الدبلومات الفنية، ومرور ثلاثة سنوات على الحاصلين على المؤهل الأعلى من المتوسط، وبدون أي مدة للحاصلين على المؤهل العالي.

هذا، ويبدأ مركز تنمية قدرات الموارد البشرية بالجامعة برنامج” إعداد الخبير الإستراتيجي في التعليم الجامعي”، وهو أول برنامج من نوعه علي مستوي الجامعات في مصر والعالم العربي، وذلك في إطار الاهتمام بالبرامج التدريبية التي تقوم بها الجامعة من أجل الاتصال والاحتكاك بذوي الخبرة والتجربة والممارسة من أعضاء هيئة التدريس ممن لهم مساهمات ومشاركات فعالة في المجالات التدريبية، بما يعمل على تطوير قدرات المتدربين وصقل مهاراتهم الأدائية لينعكس ذلك على مجالات عملهم وتخصصاتهم بشكل إيجابي وفعال.

وأشار الدكتور أمين لطفي، رئيس الجامعة، إلى أن فكرة البرنامج جديدة ومبتكرة، ويجب ألا ننظر إليه كبرنامج جديد و يضيف قيمة عالية للجامعة فحسب؛ بل علينا أن ننظر إلى مردوده بالنسبة للجامعة بعد نجاحه، كما يمكن أن تستفيد منه الجامعات الأخرى، وتكمن أهمية هذا البرنامج في مساعدة الكليات والجامعات في الحصول علي شهادة الجودة والاعتماد.

وأوضح الدكتور طريف شوقي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن البرنامج يقوم علي عنصرين أساسيين، هما: إدارة الجودة الشاملة بالجامعة من خلال إعداد خبير جودة شاملة لعدد (25) متدرب من أعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الجامعة, وثانيهما، إدارة الخطة الإستراتيجية للجامعة لعام 2020 من خلال هؤلاء الخبراء.

كما أعلنت الجامعة خطة النشاط الطلابي للفصل الدراسي الثاني. التي تعمل على تنمية قدرات طلاب الجامعة واكتشاف مواهبهم المختلفة في جميع المجالات، وتوفير الوسائل والإمكانات التي تهدف إلى توسيع آفاق الطلاب وتوجيه مثل هذه المواهب في المسار الصحيح لها.

وأشار الدكتور أحمد عبدالخالق، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن” خطة النشاط الطلابى لن تتأثر بفترة تأجيل الدراسي، فالجامعة مستمرة فى تقديم الأنشطة الطلابية المختلفة، حيث يبدأ معسكرات الجوالة، والدورات والمسابقات بالجامعة خلال هذا الأسبوع، إضافة إلى استمرار الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية بكليات الجامعة.

وكشف الحكم الدولي محمد فاروق، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، عن خطة النشاط الطلابي التي تتضمن الإعلان عن مسابقة علمية في ثلاث مجالات، هي: ابتكارات، اخترعات، ألكترونية، بالإضافة إلى المشاركة فى مسابقة الجامعات العربية التى ستقام في الفترة من 12-16 مارس 2014للنهوض بالبحث العلمي، والمزمع عقدها بجامعة الاسكندرية، بالإضافة الى إعداد بعض المسابقات الدينية والفنية والثقافية. كما ستقوم الإدارة بالإعداد لمهرجان الجوالة على مستوى الكليات في شهرإبريل؛ بالاضافة إلى بدء تنفيذ نادي الصحافة، وتدريب 15 فتاة جامعية بمعهد إعداد القادة.