تعرف على مفطرات الصوم في شهر رمضان

تعرف على مفطرات الصوم في شهر رمضان الشيخ على قرنى الاشمنى كبير أئمة بأوقاف ناصر

حددت دار الإفتاء المصرية، في بيان لها، قائمة بأهم الأشياء، التي لا تبطل الصيام فى نهار رمضان، من أهمها تقبيل الزوجة ومرطبات البشرة والمكياج.

وجاءت قائمة الأشياء التى لا تفطر كالتالى: حقنة الأنسولين، حقنة الفيتامين، الحقن العضلية، حقن الوريد، التبرد بالماء، نقل الدم، التطعيم بالحقن، المراهم والكريمات، المكياج، مرطبات البشرة، الاحتلام، الغسيل الكلوى، العطور والروائح، الحجامة، الأكل والشرب ناسيا، السواك، تقبيل الزوجة، القيء عن غير عمد، قطرة العين.

أما قائمة المفطرات فجاءت كالتالى: بخاخة الربو، حبة تحت اللسان لمريض القلب، القيء عمدا، غسول الأذن، اللبوس، التدخين.

ويقول الشيخ علي قرني الإشمنتي، كبير الأئمة بإدارة أوقاف ناصر ببني سويف، إن هناك بعض مفطرات الصوم التي يجب علينا تجنبها، وإذا حدثت يجب عليك القضاء والكفارة.

المفطرات

ويوضح الشيخ علي، أن من مفطرات الصوم الأكل والشرب عمدًا في نهار رمضان، وجماع الرجل زوجته، وممارسة العادة السرية للشباب والنساء، ومصافحة الرجال النساء مع تحريك الشهوة وإنزال المني، وكل هذه المفطرات وجب على المفطر القضاء والكفارة وهى صيام شهرين.

وأضاف أيضًا أن من المفطرات التي تسلتزم القضاء دون الكفارة القىء العمد، وفطر المريض الذى يرجى شفاءه، وذلك لقوله تعالى ” فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر” موضحًا أن المريض المزمن الذى لا يرجى شفاءه فعليه الفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم يفطرة، كذلك المرأة الحائض والنفساء والحامل التي تخشى على جنينها لها رخصة الفطر بشرط القضاء فقط في أيام أخر.

أمور ليست من المفطرات

ويوضح كبير الائمة، أن هناك أيضًا أشياء لا تفطر الصوم، منها جميع أنواع الحقن، كذلك أصحاب الأعمال الشاقة الذين لا يطيقون الصيام وليس لديهم بديلاً لهذا العمل ولا يستطيعون الإستغناء عن العمل لحاجتهم اليه لقوت يومهم يباح لهم الإفطار،ووجب عليهم القضاء أو الفدية.

ويشير إلى أن من تعرض لنزيف دم نتيجة حادث أو إصابة أو إجراء عملية، ونصحه الطبيب بالإفطار فوجب عليه الأفطار، وله رخصة بذلك، ووجب عليه القضاء فقط في أيام أخرى، كما أن المسافر لمسافة 85 كيلو، له رخصة الأفطار لقول رسول الله صل الله عليه وسلم ” ليس من البر الصيام في السفر”.

وتابع أن من أكل أو شرب بعد الفجر، ظنًا منه أن الفجر لم يؤذن، فليفطر وعليه قضاء هذا اليوم.

الوسوم