بعد منع مكبرات الصوت في التراويح.. وكيل الأوقاف: مش عشان 20 يصلوا يزعجوا الناس

بعد منع مكبرات الصوت في التراويح.. وكيل الأوقاف: مش عشان 20 يصلوا يزعجوا الناس
كتب -

سوايفة غاضبون: يقضي على روحانيات الشهر الفضيل

أثار قرار وزير الأوقاف الخاص بمنع استخدام المكبرات الصوتية في المساجد أثناء صلاة التراويح والدروس الدينية بالمساجد؛ غضب أهالي محافظة بني سويف، مؤكدين أنه قرار خاطئ ويقضي على روحانيات الشهر الفضيل،  في حين علق وكيل وزارة الأوقاف بقوله نصا “مش عشان 20 او 30 واحد يصلوا يزعجوا الناس كلها”.
يقول محمود محمدين إبراهيم، 35 عامًا، صاحب محل أحذية، إن هذا القرار خاطئ ويجب على وزارة الأوقاف مراجعته، لأنه يحرم أهالي محافظة بني سويف والمسلمين من الاستمتاع بروحانيات الشهر الكريم، مضيفا أن المسلمين ينتظرون هذا الشهر من العام للعام ويعتبرونه شئ مقدس، فلا يجوز المساس بروحانياته.
ويضيف أشرف سيد، 40 عامًا، موظف بشركة المياه، أن الأسباب التي أبدتها وزارة الأوقاف من أجل منع استخدام المكبرات في الشهر الكريم أثناء صلاة التراويح، وهى الإزعاج والشوشرة على المرضى وطلاب المدارس، غير مقنعة تماما، لأن القرآن الكريم فيه شفاء للناس من كل داء، والطالب الذي يتعطل عن المذاكرة من الممكن أن يذاكر بعد صلاته للتراويح والصلاة تريح القلوب وتنير العقول.
ويتابع عويس منصور، 55 عامًا، بأننا أصبحنا نسمع عن فتاوى وقرارات غريبة هدفها إفساد الحياة علينا، موضحا أن جميع القرارات التي اتخذتها وزارة الأوقاف هذه الأيام تحرمنا من الاستمتاع بشهر رمضان الكريم، ومنها منع الاعتكاف ومنع الموائد ومنع استخدام مكبرات الصوت قائلًا “تقريبًا كده العام القادم هيمنعوا رمضان ويبطلوا الصيام”.
من جانبه علق محمد نور، وكيل وزارة الأوقاف ببنى سويف، بقوله إن هذا قرار وزاري وسيتم تنفيذه في جميع مساجد المحافظة، موضحًا أنه سيتم استخدام سماعات داخلية فقط على قدر سمع المصلين فقط، دون الحاجة لاستخدام مكبرات صوتية.

وأضاف نور أن هناك قرى بها أكثر من 10 مساجد، لو تم تشغيل مكبرات الصوت في جميع المساجد أثناء صلاة التراويح، ستصبح المحافظة عبارة عن  غوغاء وضوضاء شديدة لا يسمع أو يستفيد منها أحد وإزعاج للمرضى والطلاب، قائلًا “مش عشان 20 أو 30 واحد بيصلوا هانزعج الناس كلها” موضحًا أيضًا أن هذا القرار لا يخص شهر رمضان فقط، ولكنه سيطبق طيلة العام على جميع الصلوات، حيث يقتصر استخدام مكبرات الصوت على الآذان والإقامة وصلاة الجمعة فقط.

الوسوم