بعد السماح بترخيص “التكاتك” ببني سويف.. السائقون يرحبون بشرط تخفيف الشروط

بعد السماح بترخيص “التكاتك” ببني سويف.. السائقون يرحبون بشرط تخفيف الشروط
كتب -

كتب ــ محمود العميد

أعلنت إدارة المرور ببني سويف، أمس الأحد، إصدار تصاريح مؤقتة لمركبات التوك توك، لمدة 3 أشهر، لحين استيفاء شروط الترخيص، الأمر الذي لاقى ترحيبا من السائقين، غير أنهم أبدوا تحفظهم على بعض الشروط التي رأوا أنها قد تمثل عبئا عليهم.

ومن بين الشروط التي اشترطها إدارة المرور للترخيص: صيانة التوك توك إذا كان يحتاج لصيانة، وتجليدة بالصاج، واستخدام الغطاء “تندة” للمركبة المكشوفة تقوم مقام السقف تكون جميعها من مواد مقاومة للاشتعال، على أن يكون الجانب الأيسر من الجزء المخصص للركاب مغلقا تماما، بالإضافة إلى شرط تأمين وضرائب لفتح نشاط بترخيصة للأجرة، وطلاء التوك توك بلون مخصص.

يقول عصام محمد، 33 عاما سائق توك توك، إن قرار الترخيص قرار جيد، لعدم استخدام التوك توك في الأعمال الإجرامية من سرقة وتهريب مخدرات وقتل وغيره، بالإضافة إلى إثبات ملكية التوك توك لصاحبه عن طريق تسجيله باسمه واستخراج رخصة باسم صاحب المالك، مشيرا إلى أنه توجد تكاتك عديدة مسروقة ولم يستدل على أصحابها لعدم ترخيصها، وتدوين اسم صاحبها في المرور مثل السيارات والدراجات البخارية، مضيفا أن جميع سائقي التكاتك موافقون على قرار الترخيص، ولكن هناك شروط عبة لعملية الترخيص، وهى الإلزام بتجليد التوك توك بالصاج، وهذا مكلف حيث يكلف 4 آلاف جنيه، وهو مبلغ كبير في ظل الظروف المادية الصعبة، التي تواجهنا من ارتفاع في أسعار الزيت والسولار وغيره، لذلك أطالب بالموافقة على الترخيص دون شروط.

أحمد رفعت سيد، 39 عاما، صاحب توك توك، يطالب بإعفاء الذين اشتروا “توك توك” من مواطن وليس من شركه معتمدة، حيث يشترطون للترخيص تغيير ملكية التوك توك باسم المشتري، وهذا يكلف 700 جنيه.

ويشير محمد أحمد، 20 عاما، سائق توك توك، إلى أن شروط الترخيص التى فرضتها إدارة المرور والمحافظة ليست في صالحنا، التي منها تجليد التوك توك بالساج من الناحية اليمنى، وهذا يكلف 1500 جنيه، إضافة إلى تغيير الإضاءة الكهربائية، الذى يكلف 3000 جنيه، كما أن دهان التوك توك يكلف 1500 جنيه، وهذا عبء كبير فى ظل عدم وجود مصدر رزق غيره، ولكن قرار الترخيص بدون تكاليف قرار صائب.

 

ويقول محمد محمود، 40 عاما، صاحب توك توك، إن قرار الترخيص له فائدة منها عدم التعرض لمخالفات قانونية، مطالبا بإضافة شرط السن في قيادة التوك توك من سن 20 عاما على الأقل، نظرا لعدم وقوع حوادث ومشاجرات لعدم تحمل مسئولية القيادة من صغار السن، الأمر الذي يؤدى إلى الضوضاء من كثرة التلكسات ،كما أن فى حالة ضبط توك توك بدون ترخيص يحصل على تصريح يسير به لحين إجراء الترخيص لمدة 3 شهور، فهذا فى حد ذاتة قرار إيجابي.

من جانبه، قال العميد حسام الشايب، مدير إدارة المرور ببني سويف، إن قرار الترخيص جاء بناء على توجيهات المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، وذلك بشروط شملت عمل مصوغات أمنية عن تركيب باب للتوك توك وإغلاق الجانب الأيسر بصاج وعمل تاندات غير قابلة للاشتعال لتأمين الركاب والسائق، طبقا لقانون المرور رقم 162.

وأضاف مدير المرور أن المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، أصدر تعليمات للعاملين بورش التعليم الصناعي بالمحافظة، بتركيب الصاج لأصحاب التاكتك، طبقا لشروط الترخيص بأقل تكلفة، تخفيفا لهم، مشددا على أن الذي يلتزم بهذا الشروط يمنع من الترخيص.

الوسوم