بالصور والفيديو: وصول بقعة عكارة سيول سوهاج إلى بني سويف وشائعات حول سد النهضة

بالصور والفيديو: وصول بقعة عكارة سيول سوهاج إلى بني سويف وشائعات حول سد النهضة
كتب -

بني سويف_ محمد رمضان_ نورة علي _ سارة سالم

تسبتت بقعة العكارة الطيبية الناتجة من سيول محافظة سوهاج إلى تواصل انقطاع المياة بمدن وقرى محافظة بني سويف على مدار اليوم، حيث وصلت بقعة العكارة الطينبة إلى مجرى النيل بمحافظة بني سويف، فجر اليوم الأربعاء، لتغطي سطح النيل مكونة بقعة هائلة من الطين الأصفر، وتنساب وجهتها نحو الشمال أمام مدينة بني سويف.

وكانت شركة مياة الشرب والصرف الصحي أعلنت منذ مساء أمس عن عملية انقطاع المياة بسبب توقعات وصول تلك البقعة الطيبية اليوم، مما دعا المواطنين ببني سويف لتخزين كميات كبيرة من المياة داخل منازلهم، منذ أمس، تحسبا لإنقطاع المياة لمدة يومين، بعد ورود الأخبار عن إقتراب البقعة الطينبة أمام محطة التنقية.

فيما انتشرت شائعات وطرائف حول البقعة الطينية بين المواطنين، الذين تداولوا خبر البقعة الطينية على أنها من أثار بناء سد النهضة بدولة أثيوبيا.

وفي بيانٍ لشركة مياة الشرب اليوم، طمأنت المواطنين إلى قدرتها على التعامل مع العكارة، وأشار البيان إلى أنه العكارة بسبب قدوم السيول بمياه نهر النيل عبر مصادره بمحافظة بني سويف مثل بحر يوسف وترعة الابراهيمية والترعة الجيزاوية، والتي حملت معها كميات كبيرة من الرمال والطفلة نتيجة سقوطها على الجبال وكان لها تأثير على زيادة نسبة العكارة.

كما أكدت الشركة والجهات الرقابية بأن جميع محطات المياه العاملة بالمحافظة قادرة على التعامل مع هذه العوارض، ولديها القدرة على انتاج مياه بالجودة المطلوبة والمعايير الصحيحة وبأفضل صورة ولكن بكميات أقل، والتي ظهر تأثيرها على الأدوار العليا وسوف تعاود الانهار الفرعية والترع إلى شكلها الطبيعي خلال يومين على أقصى تقدير.