بالصور والفيديو .. “السوايفة” ترصد: بيت ثقافة سمسطا ببني سويف دخل حجرة صغيرة تحيطها المجاري والقمامة

بالصور والفيديو ..  “السوايفة” ترصد: بيت ثقافة سمسطا ببني سويف دخل حجرة صغيرة تحيطها المجاري والقمامة
كتب -

 

 

بنى سويف – محمد أحمد  


في الوقت الذي تحتاج فيه مصر صاحبة الحضارة القديمة لتكاتف جميع الأجهزة وبالذات التي تخاطب العقول لتصحيح المفاهيم الخاطئة لدي البعض بخاصة الشباب للخروج من الظروف الصعبة والأحداث التي تمر بها البلاد منذ ثورة 25 يناير. نجد إن قصور وبيوت فرع ثقافة بني سويف بما لها من دور مهم في تثقيف وتوعية المواطنين وتصحيح المفاهيم الخاطئة تعاني من عدم توافر الاعتمادات المالية. 

“السوايفة” ترصد معاناة ببت ثقافة سمسطا ببني سويف، حيث لا مكان مستقل لبيت الثقافة، فهو عبارة عن حجرة ضيقة بشقة صغيرة بطابق أرضي بعمارة مساكن شعبية، والمجاري تنزل من وحداتها خارج المواسير المخصصة لها، والقمامة تلقي من شرفاتها، الأمر الذي جعل قصر الثقافة الفقير والمتواضع محاصرا بالمجاري وأكوام القمامة من جميع الاتجاهات، ورغم ذلك فإن هذه الحجرة مكتظة بالموظفين الذين لا يجدون مقاعد يجلسون عليها. 

فى بداية الكلام يقول وجيه عبود، مواطن، نحلم كأهالي سمسطا بمسرح يقدم لنا الفنون المسرحية والشعبية، وتوجد فرقة فنون شعبية معروفة، لكن لا تجد مكانا لتقديم عروضها..

وأشار عاصم صابر، طالب، نحلم كطلاب بقصر ثقافة يحتوى على معار ومسرح و مكتبة كبيرة تحتوى على جميع أنواع الكتب لكي تساعدنا في المراجع والأبحاث ونطالب هيئة الثقافة بسرعة تنفيذ وبناء قطعة الأرض المخصصة من أجل التزويد بالمعرفة..

ومن جانبه أكد راشد علي، مدير بيت ثقافة سمسطا، أنه سبق وتم تخصيص 800 متراً عام 2007 لإقامة قصر ثقافة جديد بقرار 590 لسنة 2007 وتم مخاطبة الوحدة المحلية بسمسطا بتاريخ 15-7-2007بادراج المساحة ضمن صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة وتقوم المصالح الحكومية بالمدينة من أجل الحصول على قطعة الأرض للبناء عليها . 

وأوضح “راشد” عدم وجود حفلات أو فرق شعبية تتبع قصر الثقافة لعدم وجود مكان لاستقبال الحفلات ورغم توافد الزوار على المكان للقراءة او الاستعارة فالمكان ضيق لا يتسع أحد وحصلت المكتبة على المركز الأول عام 2006 على مستوى محافظة بني سويف في مهرجان القراءة للجميع..