الصور … عجز الميزانية يحول “الفالوجا” ببني سويف إلي مقالب القمامة ومسئولي البيئة أجازة

الصور … عجز الميزانية يحول “الفالوجا” ببني سويف إلي مقالب القمامة ومسئولي البيئة أجازة
كتب -

 

تقرير| محمد احمد

أصبح المشهد السائد في شوارع سمسطا جنوب غربي بني سويف هو غياب مسئولي البيئة، فمع إزدياد إلقاء النفايات في الشوارع والساحات والحدائق العامة حول الأذى إلى مشهد عيني يؤذي المراطن في كل الأوقات. النظافة ذات قيمة عليا في حياتنا فمن المسئول عنها ؟! الحكومة أم المواطن أم الاثنين معاً …”قضية تطرح نفسها،

تجولت عدسة السوايفة داخل منطقة “حي الفالوجا” بمدينة سمسطا، لرصد معاناة الأهالي مع مشكلة القمامة؛ فالمنطقة توجد بها حديقة مهجورة تحيط بها عمارات سكنية من جميع الجهات، ومسجد عثمان بن عفان (حي الفالوجا) وهو أكبر مساجد مدينة سمسطا، وشركة مياه مدينة سمسطا وبعض المصالح الحكومية الاخرى..

يقول جمعة مصطفى أصبحت الحديقة مقلب عمومي للتخلص من القمامة ، من قبل عمال الوحدة المحلية والاهالى ، وأصبحنا من المستحيل فتح شباك يطل علي هذه المنطقة ،نظرا لكثافة سحب الدخان الناتجة عن الاحتراق اليومي لتلك القمامة والرائحة الكريهة.

ويشير حسن محمد إن الحديقة ، أصبحت مأوى لتجمع الحيوانات الضالة ليلا ، مما يهدد حياه المارة وتجمع الشباب ليلا ، لتناول المسكرات والمواد المخدرة، بالإضافة إلى انتشار الذباب والحشرات.

فيما أكد عبد الله جمال رئيس برلمان شباب سمسطا، إن الحديقة بها مستند رسمي منذ سنوات لبناءها مستشفى تأمين صحي ، لخدمة أهل سمسطا والقرى المجاورة ،وهذا الوعد يتجدد كل عام بأمل جديد، ووعود كاذبة، من المسئولين فكل محافظ ومدير مديرية الصحة، يبرم وعدا بادر جاها بالموازنة الجديدة وأخرها المستشار ماهر بيبرس محافظ بني سويف السابق ، في جلسته مع برلمان المحافظة أكد أنها من المفترض أدرجاها في الخطة ولكن الميزانية لم تسمح بذلك نظرا لإدراج، مركز غير مدينة سمسطا في الخطة الجديدة.

ومن جانبة قال محمد بكرى إبراهيم نائب رئيس مجلس مدينة سمسطا ، بان الحديقة مخصصة لبناء مستشفى تأمين صحي، برقم 514 لسنة 2009 وتبلغ مساحتها 440 متر، لصالحة الهيئة العامة للتأمين الصحي.

واضاف بكرى بقيام الدكتور عبد العظيم شكري مدير التأمين الصحي ، باستلام الموقع لصالح الهيئة العاملة للتامين الصحي ، بتاريخ 31-3-2009 .

كما ورد للوحدة المحلية بسمسطا خطابا بتاريخ 13-11-2012 بان موازنة الهيئة لا تسمح لإنشاء عيادة شاملة بسمسطا، في الخطة الاستثمارية الحالية ،نظرا لتنفيذ عيادة بمدينة اهناسيا وسيتم تنفيذها في الخطة القادمة.