السيسي يسبق حمدين في أول أيام جمع تأييدات مرشحي الرئاسة

السيسي يسبق حمدين في أول أيام جمع تأييدات مرشحي الرئاسة
كتب -

كتب-ولاد البلد:

بدأت، اليوم الإثنين، الخطوة الأولى فى ماراثون الانتخابات الرئاسية، والتى تطول لعشرين يوما، حيث شرعت مكاتب الشهر العقارى فى مختلف محافظات الجمهورية، فى استقبال المواطنين الراغبين فى توثيق تأييداتهم للراغبين فى التقدم بترشيحهم لخوض السباق الرئاسى، وكان المظهر الأول هو إقبال معظم المواطنين على تأييد المشيرعبد الفتاح السيسى وزير الدفاع السابق، بحسب عدد من موظفي الشهر العقاري بالمحافظات، ليتفوق على المرشح المحتمل، حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، الذي حل ثالثًا في انتخابات 2012.

تستمر مكاتب الشهر العقارى، التى حددتها لجنة الانتخابات الرئاسية، فى استقبال المواطنين الراغبين فى تحرير تأييدات لمرشحى الرئاسة حتى 20 مايو، وبحسب قانون تنظيم انتخابات الرئاسة يلزم المرشح بالحصول على 25 ألف توقيع، حيث تنص المادة “2”، من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، والصادر في 8 مارس 2014، من المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية الموقت، على أنه “يلزم لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكي المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة. وفي جميع الأحوال لا يجوز تزكية أو تأييد أكثر من مترشح. وتجرى أول انتخابات رئاسية بعد العمل بأحكام هذا القانون قبل الانتخابات البرلمانية بنظام التأييد من المواطنين.

تمرد بني سويف تدعو للسيسي

فى محافظة بني سويف، شهد اليوم الأول لحملة التأييدات إقبالاً من المواطنين، حيث أشارت الإحصائيات الأولية إلى أن غالبية التأييدات كانت من نصيب المرشح، عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق، كما تواجد منسقو الحملات المؤيدة للمشير السيسي، أمام مكتب الشهر العقاري لتعريف المواطنين يخطوات توثيق التأييد، ومنها حركة تمرد بني سويف، وحملة مستقبل وطن، وجبهة شباب مصر بلدي.

وفي مكتب الشهر العقارى بإهناسيا، غربي محافظة بنى سويف، تم تحرير 98 تأييدًا، حتى الساعة عشر ظهرًا، حيث كان التأييد الأول من نصيب المشير، عبد الفتاح السيسي، والذي حرره المواطن، شعبان محمد محمد حسين، من مركز إهناسيا.

إقبال متوسط بقنا

وفي قنا، أنهى مكتب الشهر العقارى والتوثيق النموذجى، عمله، فى اليوم الأول لفتح باب التسجيل، وسط إقبال متوسط من المواطنين، حيث قال فهمى فاوى، مدير الشهر العقارى بقنا، فى تصريح لـ”ولاد البلد ” إن إجمالى عدد التوكيلات في اليوم الأول، مع إغلاق العمل الفترة المسائية، بلغ 122 توكيلاً، بينهم 109 للمشير عبد الفتاح السيسى و13 لحمدين صباحى، مضيفًا، أن باب تسجيل التأييدات مفتوح لمدة 20 يومًا، في حين يستقبل المكتب، المواطنيين الراغبين فى تحرير توكيلات، على فترتين، صباحية ومسائية .

إقبال كبير في السويس

وفي السويس، أعلن حمادة غريب، مدير التوثيق فى الشهر العقارى بمدينة السويس، أن اليوم الأول لتحرير التأييدات المطلوب توثيقها للراغبين فى الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، التى ستعقد جولتها الأولى فى 26 و27 مايو المقبل، انتهى بسلاسة، وسط إقبال كبير نسبيًا، كاشفًا أن عدد التأييدات المحررة باسم عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع السابق بلغ 320 تأييدًا، فى حين حرر باسم حمدين صباحى المرشح السابق فى الانتخابات الرئاسية السابقة،2012، 30 تأييدًا.

من جانبه، أشار، محمد فدا، منسق حركة تمرد بمدن القناة، إلى أن موظفى الشهر العقارى بالسويس قاموا بتحرير 40 تأييدًا للمشير السيسى بشكل خاطئ، حيث كتبت التأييدات باسم محمد عبد الفتاح السيسى، بينما الاسم الصحيح عبدالفتاح سعيد حسين السيسى.

100 تأيد للسيسي بأسيوط

وفي محافظة أسيوط، قال ضياء العجيمى، أحد منسقى حملة تمرد بالصعيد، إن الحملة حررت في اليوم الأول لفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة 100 توكيل للمشير السيسى بمكاتب الشهر العقارى بمدينة أسيوط.

مشادات في المنصورة

وفي المنصورة، شهدت مكاتب الشهر العقاري، إقبالاً متوسطا، وتقدم أبناء المدينة لتحرير توكيلات للمرشحين عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي، وسط إنتشار مكثف لأعضاء حملاتهم الإنتخابيه، لإستقبال المواطنين وإزالة العقبات التي قد تواجههم، وسط زغاريد المواطنات، ونغمات ” تسلم الأيادي”.

كما، نشبت مشادات طفيفة بين مؤيدي المرشحين حمدين صباحي والمشير عبد الفتاح السيسي، أمام مكتب توثيق المنصورة، خلال اليوم الأول لتحرير توكيلات الرئاسة، حيث رفع مؤيدو، صباحي، صورة كبيرة له أمام المكتب، ورد أنصار السيسي بالهتافات المؤيدة له، مما تسبب في نشوب بعض المشادات، حتى تمكن أفراد من الطرفين من السيطرة عليهم.

أنصار صباحي يشكون

كما دانت حملة دعم حمدين صباحي رئيسا للجمهورية بالدقهلية، ما أسموه سوء تعامل موظفي مكاتب توثيق الشهر العقاري بالدقهلية، مع أفراد الحملة وأنهم تعمدوا تعطيل العمل ضد “صباحي” لعرقلة حركة التوكيلات الخاصة به.

وأعلنت الحملة أنها تمكنت من جمع 400 توكيل، حيث قال عبد المجيد راشد المتحدث الإعلامي باسم الحملة “برغم ما عاناه أفراد الحملة اليوم ومن أول ساعة تم فتح حركة التوكيلات بها إلا إننا تمكنا من جمع 400 توكيل، ومستمرون في جمع التوكيلات والعمل، ونشر قواعدنا في الشارع المصري وتعريف المواطنين ببرنامجنا”.

وفي سمنود، بمحافظة المنصورة، توافد الأهالي على مكاتب الشهر العقاري؛ لعمل توكيلات لمرشحي رئاسة الجمهورية، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل الأجهزة الأمنية التي قامت بوضع حراسات على جميع مكاتب الشهر العقاري؛ منعا لأي حالات شغب قد تحدث بين أنصار ومؤيدي المرشحين.

وقال هشام البنا مسؤول حملة دعم “السيسي” بسمنود، إن إقبال المواطنين على مكاتب الشهر العقاري حتى الآن إقبال متوسط، و99% من التوكيلات التي يقوم المواطنون بتحريرها للمشير عبد الفتاح السيسي.

إقبال محدود بالإسكندرية

وفي محافظة الإسكندرية، شهدت مكاتب الشهر العقارى، إقبالاً محدودًا من المواطنين على تحرير طلبات تأييد للمرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراءها يومى 26 و27 مايو المقبل، حيث شهد مكتب الشهر العقارى بنادى الإتحاد السكندرى تواجدا محدودا لأعضاء النادى، كان أبرزهم الكابتن عادل البابلى، أحد أشهر قدامى اللاعبين، وحرر البابلى تأييدا لعبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع السابق، لخوض الانتخابات الرئاسية.

وفى المنشية، والسيوف، ومحرم بك، وعدد من الأندية الرياضية والإجتماعية تواجدا لأعضاء فى” إئتلاف ثوار 30 يونيو” لمتابعة عملية تحرير التأييدات وقاموا بدعوة المواطنين إلى دعم السيسى.

فى حين أكد عصام فرغالى، منسق الإئتلاف ثوار 30 يوينو أن المواطنين” أقبلوا على تحرير توكيلات للمشير السيسى فى مختلف مكاتب الشهر العقارى”، ودعا جموع السكندريين إلى” تحرير التوكيلات، والحشد والمشاركة فى مختلف المكاتب من أجل مساندة السيسى ومصر”.

صور السيسي في بورسعيد

وفي محافظة بورسعيد، استقبل مكتب الشهر العقاري بمجمع محاكم بورسعيد، المواطنين الراغبين في توثيق تأييدات لمرشحي الرئاسة المحتملين، حيث كان لافتًا للانتباه، وجود عدد من المواطنين يحملون صور المشير عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع السابق.

 

كما كان لافتا الدعاية للسيسى داخل مكاتب الشهر العقارى، حيث تواجد أعضاء فى حملة مستقبل وطن وقالوا إنهم يقدمون خدمة للمواطنين بمساعدتهم على تحرير تأييدات السيسى، إضافة إلى توزيعهم صورا للسيسى، واستلام وثائق تأييدهم للمرشح المحتمل.

سيدات الإسماعيلية

وفي محافظة الإسماعيلية، توافد عدد كبير من السيدات، صباح اليوم، أمام أفرع الشهر العقاري لتحرير توكيلات للمُشير عبد الفتاح السيسى المُرشح لرئاسة الجمهورية.

وقال سليمان الحوت مؤسس الجبهة الشعبية لتفويض المشير السيسي لرئاسة الجمهورية ان التوكيلات بلغت حتي الساعات ظُهر اليوم مايقرب من ألفين توكيل علي مستوي المحافظة.

وفي نفس السياق قال مصدر بحملة حمدين صباحي انهم مستمرين في مساعدة المصريين لتحرير التوكيلات وأنه لم يتم حصر العدد النهائي حتي الآن.

للمزيد طالع:

 https://www.elections.eg/

https://www.elections.eg/images/pdfs/laws/preselect-22_2014.pdf

https://www.elections.eg/images/pdfs/decrees/pec_qararlagna-7_2014.pdf

https://www.elections.eg/candidates/endorsements-locations

https://www.youtube.com/watch?v=UiQSfm6VioI

https://www.youtube.com/watch?v=sR7jphZ6gL8

https://www.youtube.com/watch?v=Z7RWsnGjmE0