“السوايفة” يطرح الأسئلة الصعبة على نقيب المعلمين

“السوايفة” يطرح الأسئلة الصعبة على نقيب المعلمين
كتب -

قال مصطفى الديب، نقيب المعلمين ببني سويف، إنه لا تهاون في الدفاع عن حقوق المعلمين، ولا معنى للتشكيك فى أعضاء النقابة نهائيا، مشيرا إلى أنه تم بدء حفر الأبراج السكنية للمعلمين، وأعضاء النقابة على أتم الاستعداد لمواجهة المعلمين لتقديم كشف حساب لهم، في حوار مع “السوايفة” لم يخلو من الصراحة. 

* البعض يتهم أعضاء نقابة المعلمين بالتخاذل الدائم للدفاع عن حقوق المعلم فى حالة التعدى عليه؟

هذا مناف للواقع تماما، ولا يوجد تخاذل نهائيا فى الدفاع عن حقوق المعلمين ببني سويف، وحينما يتم إعلام النقابة بحالة تعد على معلم يتم إرسال محامين النقابة للدفاع عنه فى حالة وصول الأمر إلى النيابة، وهناك أكثر من حالة شاهدة على ذلك، وآخر هذة التعديات التي كانت من جانب أحد أولياء الأمور على معلمين بمدرسة طحابوش الإبتدائية بمركز ناصر، حيث تم إرسال المحامين للدفاع عن المعلمين الثلاث حتى خروجهم من سرايا نيابة مركز ناصر.

* ما ردكم على ما يثار حول عدم وجود فائدة من مستشفى المعلمين الخاص ببني سويف؟

كيف هذا وهناك 25 مليون جنيه رصيد المعلمين بالبنك، وتم تأجير المستشفى لجامعة النهضة، وتم الاتفاق معها على جعل الخدمات الصحية بها على أعلى مستوى في الصعيد، بالإضافة إلى قيمة الأرض بمبلغ 20 مليون جنيه، وتم وضع هذه الأموال فى ودائع سنوية ذات عائد شهرى، وكل هذة المبالغ المالية لكل المعلمين.

* وما هو العائد الحقيقي للمعلم في ظل وجود هذة الأموال من جانب المستشفى؟

بعد وضع هذة الأموال ذات العائد الشهرى تم منح قيمة 10% من قيمة العمليات الجراحية للمعلم فقط، كما تم زيادة هذة النسبة من المساعدة المالية إلى 20 % للمعلم بحد أقصى 20 ألف جنيه، ولأسرته 10% بحد أقصى 10 آلاف جنيه للأولاد القصر، وذلك من خلال برنامج الرعاية الصحية للمعلم بالنقابة.

* وماذا عن أبراج المعلمين السكنية التى يشكك البعض فى إنشائها بالواقع؟

كيف التشكيك في وجود الأبراج وقد تم البدء في الحفر منذ أيام، حيث سيتم التمليك الشقة للمعلم على 24 شهر بكافة وسائل التسهيلات المادية بمقدم و أقساط داخل بني سويف فى منطقة يزيد المتر على 1750 جنيه، حيث تبلغ المساحة الإجمالية لأرض الأبراج 8 آلاف و 400 متر، بإجمالي 4 أبراج، تبلغ مساحة البرج 1550 متر، يشمل البرج 7 أدوار، بإجمالي 400 شقة سكنية.

ما هو ردكم حول عدم السعى للحصول على حصة للمعلمين من الإسكان الاجتماعى ببني سويف؟

هذا مناف للواقع تماما، إذ إنه لأول مرة في تاريخ النقابات يكون لنقابة المعلمين حصة في الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ببني سويف، حيث تم الحصول على 135 شقة سكنية للمتقدمين من المعلمين بالاسكان شرق مدينة بني سويف، وسيتم فتح الباب لكل معلم لحصوله على شقة سكنية.

* بعض المعلمين يطالبون بوجود ناد اجتماعي لهم مثل باقي أعضاء النقابات الأخرى؟

لأول مرة ولعدم وجود منفذا أو نادي للمعلم طالبنا عن طريق النقابة العامة للمعلمين وزارة الإسكان للحصول على 5 أفدنة وبالفعل حصلنا عليهم بشرق النيل، وسيتم إنشاء قاعة أفراح تليق بالمعلمين، بالإضافة إلى حمام سباحة، و متنزه لأسر المعلمين، بخلاف ملعب النجيل الصناعى، والمبنى الإدارى.

* وماذا عن حقوق معاشات المعلم؟

للمعاشات كل 3 شهور لابد من توافر 100 مليون جنيه على مستوى الجمهورية، وعدد المعلمين على مستوى الجمهورية 1 مليون و 600 الف، وما يتم تحصيله من المعلم 4 جنيهات و 50 قرشا فقط شهريا، بإجمالى ما يعادل 6 مليون جنيه شهريا، بالإضافة إلى وجود بعض المتحصلات المالية أخرى بإجمالى 30 مليون جنيه، ومع ذلك ينتج عجز مالى أكثر من 50 مليون جنيه، وما نتج عنه أيضا رفع الدعم الحكومى بمبلغ 5 مليون جنيه المقدم فى السابق للنقابة، ومع ذلك نبذل الجهود لتوفير معاش نقابى مقبول للمعلم  .

* وماذا عن الخدمات المقدمة للمعلم بالنقابة؟

يتواجد مصيف سنوى فى الإسكندرية، ورأس البر، حيث تمتلك النقابة العامة للمعلمين عمارتين بالإسكندرية، و 18 عمارة برأس البر، يتم توزيعها على اللجان الفرعية بالمحافظات بالتساوي كل عام ، ويتم إعلان المعلمين بهذة المصايف الصيفية.

* وماذا عن المطالبة بحقوق المعلم المادية؟

بالضغط من جانب النقابة العامة للمعلمين على وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس الوزراء، و بموافقة رئيس الجمهورية على قانون تعديل الحقوق المادية للمعلمين تم زيادة الرواتب على فترات لا تتعدى ال 3 سنوات حيث يحصل المعلم المساعد على 3 آلاف جنيه لحديث التخرج  .

* وماذا عن رسالتكم للمعلمين؟

ضرورة التواصل المستمر  للعمل على حل المشكلات، وحضور فعاليات الجمعيات العمومية للنقابة.

الوسوم