الحياة الأفضل وكير يدربان إعلامي بني سويف على المساءلة الاجتماعية

الحياة الأفضل وكير يدربان إعلامي بني سويف على المساءلة الاجتماعية
كتب -

 

بنى سويف –  عبير العدوي: 

استكملت هيئة كير بالتعاون مع جمعية الحياة الأفضل ببني سويف، الجزء الثاني من تدريب الإعلاميين المحليين على برنامج المساءلة الإجتماعية، ضمن مشروع أصوات شباب من مصر، والذي يهدف إلى تدعيم فكر المساءلة الاجتماعية، بين المواطن والجهات المسئولة، وإرساء مفاهيم الحوكمة التي أقرتها الأمم المتحدة في برامجها الإنمائية. 

أوضح فؤاد فؤاد متياس، مدير برنامج الحوكمة و المسائلة الاجتماعية بهيئة كير، أن مبادئ الحوكمة التي تتسع لتشمل تسعة بنود، وهي: سيادة القانون والمشاركة والشفافية، واللامركزية، والمساواة، والكفاءة والفعالية، والاستجابة، والرؤية الاستراتيجية، والمساءلة. كما شرح المعاني المتعلقة بالمساءلة الاجتماعية والحوكمة مثل التمكين ومفهومة المجتمعي، علاوة على التفريق بين أطراف المساءلة. 

وأوضح عمرو مكي، منسق المشروع ببني سويف واهناسيا والفشن، أن برنامج المساءلة وأصوات من شباب مصر سيعمل من خلال عدة محاور، وهي: بطاقات التقييم المجتمعي، وأعمال الموازنة، وميثاق المواطن، ومدونات السلوك، والدعوة وكسب التأييد، وجلسات المساءلة الاجتماعية، والصحافة الاستقصائية. 

كما طالب “متياس” الحضور من الاعلاميين بضرورة الترسيخ لفكر المساءلة الاجتماعية من خلال اللقاءات الصحفية مع الجمعيات والمسئولين، وعمل التحقيقات الصحفية والمقالات التعريفية لموضوع المساءلة.